حرب الناقلالات...ضرب ناقلتين أبحرتا من السعودية والإمارات





القاهرة كشفت وكالة "بلومبرج" للأنباء أن إحدى الناقلتين اللتين تعرضتا لأضرار اليوم الخميس بالقرب من مضيق هرمز كانت أبحرت من السعودية بينما الأخرى من الإمارات.

ونقلت الوكالة عن الشركة المشغلة للناقلة "كوكوا كاريدجس"، التي كانت تبحر من السعودية إلى سنغافورة وتحمل شحنة من الميثانول، أن الناقلة "تعرضت لأضرار نتيجة ما يُشتبه في أنه هجوم".

وقالت برنهارد شولته، في بيان، إن "هيكل السفينة تعرض للاختراق من فوق خط المياه على الجانب الأيمن"، وأشارت إلى أن الأنباء تشير إلى سلامة طاقم السفينة وأنا واحدا فقط أصيب بجروح طفيفة.

تجدر الإشارة إلى أن مضيق هرمز، عند مدخل الخليج، هو ممر مائي حيوي لتجارة النفط حيث يمر منه نحو 40% من النفط المنقول بحرا في العالم.

أما الناقلة الثانية، وهي "فرونت ألتير"، فكانت أرسلت إشارة استغاثة إلى ميناء الفجيرة في الإمارات. وكانت قد حملت شحنة نفط في أبوظبي، وفقا لبيانات بلومبرج. وهي مملوكة لشركة "فرونت لاين" في النرويج وهي مسجلة في جزر مارشال.

ولم يصدر على الفور تعليق من فرونت لاين.


واكد الأسطول الخامس بالبحرية الأمريكية تعرض ناقلتي نفط لأضرار من جراء حادث وقع في بحر عمان. ووفقا لوكالة "بلومبرج" للأنباء فإن أحد مشغلي الناقلتين أكد وجود شبهة في أن الحادث ناجم عن هجوم.
ويُخشى أن يؤدي الحادث إلى إذكاء التوترات السياسية المشتعلة بالفعل في المنطقة. ويأتي الحادث بعد أسابيع من تعرض أربع سفن، منها ناقلتا نفط سعوديتان, لأعمال تخريب، في عملية قالت الولايات المتحدة إنها هجوم إيراني تم باستخدام ألغام بحرية. وقد نفت إيران هذا الاتهام.
وعلى خلفية حادث اليوم، قفز سعر خام برنت بـ5ر4% ووصل إلى 67ر61 دولارا للبرميل عند الساعة 1055 في دبي.
وقالت البحرية الأميركية، اليوم (الخميس)، إن ناقلتي نفط أصيبتا بأضرار بهجوم في بحر عُمان، فيما نقلت وكالة "رويترز" عن "ترايد وندز" القول إن ناقلة نفط نرويجية أص
هذا وقدأعلنت الكويت اليوم الخميس رفع حالة الاستعداد القصوى بعد حادث ناقلتي النفط في خليج عمان. ونقلت صحيفة "الراي" الكويتية على موقعها الالكتروني اليوم عن مصدر في البترول قوله :" تتم متابعة السفن الكويتية والبيانات الرسمية للتعامل وفق مناطق الحوادث".
وارتفعت أسعار النفط اليوم 4 بالمئة بعد أن تحدثت خدمة معلومات شحن تديرها البحرية البريطانية عن "حادثة" في خليج عمان.

وكانت وكالة "رويترز" قد أوردت أنباء بإصابة ناقلة نفط بطوربيد في خليج عمان، مشيرة إلى أن شركات شحن قامت بإجلاء طاقمي ناقلتي نفط تعرضتا لحادث في خليج عمان.

وقد اصدرت منظمة خاصة بالسلامة البحرية ذات صلة بالبحرية البريطانية تحذيرا وسط تقارير تفيد بوقوع تفجيرات تعرضت لها ناقلتا نفط في خليج عمان.
وقالت المنظمة البحرية البريطانية للعمليات التجارية إنها تحقق في تقارير، تحدثت عن أن ناقلتين أرسلتا نداءات استغاثة.
ويعتقد أن الناقلتين، كانتا محملتين بنفط خام من الإمارات.
وقالت وكالة يونيوز، التي يوجد مقرها في بيروت، إن ناقلتي نفط محملتين بالنفط الخام تعرضتا للاستهداف في خليج عمان.
وتحدثت وسائل إعلام إيرانية عن سماع دوي انفجارات وأن طواقم الناقلتين طلبوا المساعدة من الدول المطلة على خليج عُمان.
كما نقلت "بلومبيرغ" عن مسؤول بميناء الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة قوله إن النار اشتعلت بناقلة نفط بعد أن تم تحميلها بالنفط من أبوظبي قبل إبحارها.

وكانت هيئة السلامة البحرية البريطانية حذرت من أن حادثاً غير محدد وقع في بحر عُمان، وطالبت بتوخي "الحذر الشديد" وسط تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، فيما قالت البحرية الأميركية إنها على علم بحادث في خليج عمان وتجمع المزيد من التفاصيل.

وقال الكوماندر جوشوا فراي، المتحدث باسم الأسطول الخامس الأميركي ومقره البحرين، في وقت سابق، إن قيادته على "علم" بوقوع حادث في المنطقة. ورفض الإفصاح عن المزيد. وقال لـ"أسوشيتد برس": "نحن نعمل على الحصول على تفاصيل".

 


د ب ا - وكالات - بي بي سي
الخميس 13 يونيو 2019