عيون المقالات

المشرق العربي على صفيحٍ ساخن

14/04/2021 - علي العبدالله

الساعات ال24 الأولى بعد سقوط الأسد

11/04/2021 - العقيد عبد الجبار العكيدي

حين تتحول العلمانية إلى ضرورة

10/04/2021 - توفيق السيف

فى مواجهة التضليل الإعلامى

08/04/2021 - علي محمد فخرو

فلسفة هيدغر وسياسات التوظيف

08/04/2021 - فهد سليمان الشقيران

حين تتحول العلمانية إلى ضرورة

07/04/2021 - توفيق السيف

«الإخوان»... العودة إلى الشتات

04/04/2021 - د. جبريل العبيدي


رئيس"قناة السويس":مليار دولار خسائر جنوح السفينةإيفر جيفن





قال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، الثلاثاء، إن التقدير المبدئي لقيمة الخسائر الناجمة عن جنوح السفينة "إيفر جيفن" بلغ مليار دولار.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "ربيع"، على هامش مؤتمر لإعلان تطعيم العاملين بهيئة قناة السويس ضد فيروس كورونا، أوردتها وسائل إعلام مصرية.
ونقلت صحيفة "أخبار اليوم" (حكومية) عن ربيع قوله، إنه "تم تقدير قيمة الخسائر المبدئية لفترة جنوح السفينة في المجرى الملاحي لقناة السويس (6 أيام) بحوالي مليار دولار".



وأوضح أن "جهات التحقيق حصلت على الصندوق الأسود للسفينة الجانحة، وجارٍ العمل على تفريغه لمعرفة أسباب الجنوح".
وأكد انتظام حركة الملاحة في قناة السويس؛ حيث "عادت إلى طبيعتها، وعبرت 532 سفينة القناة منذ تعويم السفينة الجانحة، بمعدل 90 سفينة يوميا".
فيما أوردت صحيفة "الشروق" (خاصة)، عن ربيع قوله خلال المؤتمر ذاته، إن "هيئة قناة السويس جاهزة لجميع السيناريوهات، وتسعى حاليا لحل الموضوع بشكل سلمي، والحصول على التعويض دون اللجوء للقضاء".
وزاد: "اللجوء للقضاء لن يؤثر على هيئة قناة السويس، بل على الشركة المالكة على اعتبار أن السفينة خرجت من التعويم بدون أية تلفيات، وبالتالي فإن التأخير في الوصول إلى حل سلمي سيلحق بها خسائر".
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الشركة اليابانية المالكة للسفينة "شوي كيسن" أو الشركة التايوانية المشغلة لها "إيفر جرين".
في 29 مارس/ آذار الماضي، أعلن مستشار الرئيس المصري لشؤون مشروعات قناة السويس والموانئ، مهاب مميش، نجاح تعويم السفينة الجانحة منذ الـ23 من الشهر ذاته.
ولا تزال السفينة راسية لدى الجانب المصري حتى اليوم، لحين التوصل إلى تعويض مالي لصالح الهيئة، بحب تصريحات سابقة لرئيس "قناة السويس".
وقناة السويس هي إحدى أهم الممرات المائية في العالم؛ إذ يمر عبرها حوالي 12 بالمئة من إجمالي التجارة العالمية.

الشروق -ديانا شلهوب / الأناضول
الثلاثاء 6 أبريل 2021