النجمة السورية كنده علوش تعود لجمهورها بحكاية "ضي القمر"

29/09/2020 - تويتر - كنده علوش ومواقع مصرية


ماكرون يطالب بشركاء دوليين لتقديم مساعدات طوارئ إلى لبنان






باريس - طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتوافر شركاء دوليين لتقديم مساعدات طوارئ كبيرة إلى لبنان.
وفي مستهل مؤتمر دولي للمانحين عبر دائرة الفيديو، قال ماكرون اليوم الأحد إن بيروت أُصِيْبَتْ في القلب جراء الانفجار الذي وقع في مرفأها قبل خمسة أيام.
وحسب تصريحات قصر الإليزيه، فإن المؤتمر يشارك فيه ممثلون عن 36 دولة ومنظمة على الأقل، من بينهم أيضا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


وقد وجه ماكرون التحية إلى ترامب بشكل شخصي في المؤتمر الافتراضي الذي تنظمه فرنسا والأمم المتحدة.
ويمثل وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، بلاده في هذا المؤتمر، حسب البيانات الصادرة عن الجانب الفرنسي.
وقال ماكرون إن المهم هو تقديم مساعدات طبية ومواد غذائية وإعادة إعمار سريعة للمدارس والمستشفيات، مشيرا إلى أن " العديد من المدارس قد دُمِّرَتْ"، بحسب تسجيل بثته محطة (بي إف إم تي في).
يشار إلى أن الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت يوم الثلاثاء الماضي أسفر عن مقتل وإصابة عدد هائل من الأشخاص.
ودعا ماكرون المسؤولين في بيروت إلى الاستجابة إلى الآمال التي يعرب عنها اللبنانيون في الشوارع " فالشعب اللبناني حر وفخور ومستقل".
وطالب ماكرون بفعل كل ما يلزم من أجل تجنب العنف والفوضى، مشيرا إلى أن هذه الساعات سيتحدد فيها مستقبل البلد الذي مزقته الأزمات.
وفي التسجيل الذي بثته محطة( بي إف إم تي في )، تحدث ماكرون بشكل غير محدد عن "قوى" لها مصلحة في الانقسام والفوضى في لبنان.
كانت الاحتجاجات التي وقعت في بيروت أمس قد شهدت أعمال عنف.
وخارج اطار المانحين أعلن السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه اليوم الأحد أن بلاده تشارك في التحقيق الجاري حول حادث انفجار مرفأ بيروت الذي وقع الأسبوع الماضي.  وأكد السفير الفرنسي، في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر"، أن "فرنسا تشارك بالتحقيق في انفجار المرفأ"، مضيفا أن 46 من رجال الشرطة والدرك يقدمون الدعم الفني للتحقيق القضائي الذي بدأه الادعاء العام اللبناني.
يأتي إعلان السفير مشاركة بلاده في التحقيق في وقت أبدى فيه الرئيس اللبناني ميشال عزن رفضه لإجراء تحقيق دولي في حادث المرفأ، ونقل مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية اللبنانية عنه القول إن المطالبة بالتحقيق الدولي في قضية انفجار مرفأ بيروت الهدف منه تضييع الحقيقة.
 وأسفر انفجار 2750 طنا من نترات الأمونيوم في مرفأ بيروت يوم الثلاثاء الماضي في إحداث دمار هائل في أنحاء العاصمة اللبنانية، إلى جانب سقوط 158 قتيلا ونحو 6000 جريح.
 

د ب ا
الاحد 9 غشت 2020