محكمة سعودية ترفض تطليق طفلة في الثامنة من العمر من رجل في الثامنة والخمسين



الرياض (ا ف ب) - رفضت محكمة سعودية طلب تطليق طفلة في الثامنة من العمر زوجها والدها من رجل في الثامنة والخمسين من العمر وقررت الانتظار حتى تبلغ الطفلة سن البلوغ حسبما افاد محامي الطفلة لوكالة فرانس برس.
وصرح المحامي عبد الله منصور الجطيلي الذي كلفته ام الطفلة الترافع في القضية لوكالة فرانس برس في مكالمة هاتفية ان "القاضي رفض الطلب الذي تقدمت به ام الطفلة لانه ليس لها حق في رفع مثل هذه القضية وامر بان تتقدم الفتاة بنفسها بالطلب عندما تبلغ سن البلوغ".


وكانت والدة الطفلة وهي مطلقة تقدمت بطلب تطليق ابنتها في اب/اغسطس لمحكمة مدينة عنيزة التي تقع على بعد 420 كلم شمال الرياض حيث ابرم عقد الزواج وذلك عقب توقيع عقد الزواج مباشرة بين اب الطفلة والعريس.
وقال المحامي في ذلك الوقت ان الطفلة "لا تعرف بعد انها متزوجة".
وصرح اقارب الطفلة الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لوكالة فرانس برس ان الزواج لم يتم وان الفتاة لا تزال تعيش مع امها. وقالوا ان والد الفتاة وضع شرطا شفويا بالا يتم الزواج قبل عشر سنوات عندما يصبح عمر الطفلة 18 عاما.
ووافق والد الطفلة على تزويجها مقابل مهر قدره 30 الف ريال سعودي (ثمانية الاف دولار) بسبب مشاكل مالية يعاني منها على ما يبدو حسب اقارب الطفلة.
واضاف اقارب الطفلة ان والدها كان حاضرا في المحكمة ولا يزال مصرا على الزواج.
وقال المحامي الجطيلي انه سيتقدم باستئناف في الحكم في المحكمة العليا.
يشار الى ان طفلة يمنية في الثامنة من عمرها حصلت في اليمن في نيسان/ابريل الماضي على حكم قضائي بالطلاق بعد شكوى رفعتها ضد والدها الذي كان "أجبرها على الزواج قبل شهرين ونصف الشهر" من رجل في الثامنة والعشرين.

ا ف ب
الاحد 21 ديسمبر 2008