المترجمون... مبدعون منسيون

18/10/2019 - زاندر تراونر

لبنان.. "الواتس أب" يشعل ثورة في وجه الحكومة

18/10/2019 - وسيم سيف الدين/الأناضول

النص الكامل للبيان التركي- الأمريكي المشترك بشأن “نبع السلام”

18/10/2019 - وكالة انباء تركيا - صوفيا خوجاباشي

تونس.. 1.3 مليار دولار العجز المتوقع بميزانية 2020

17/10/2019 - عائشة يحياوي / الأناضول


مسرحية صامتة أمام ألف يتيم بالسيدة زينب



القاهرة – عزة مغازى : شهدت حديقة الطفل بحي السيدة زينب بالقاهرة عرض مسرحية للصم شاهدها ألف من الايتام وذوي الاحتياجات الخاصة ،قدمت المسرحية مع فقرات فنية اخرى بالتعاون بين المركز القومى لثقافة الطفل بالقاهرة وجمعية النهضة العلمية والثقافية " الجيزويت" واستضافتها حديقة الطفل الثقافية بحى السيدة زينب وعقدت الاحتفالية تحت عنوان " لقاء الالف طفل – الليلة مسرح " ، قدمت خلالها عدة جمعيات اهلية مجموعة من العروض المسرحية التى شاهدها الاطفال الايتام ضيوف الاحتفالية .


مسرحية صامتة  أمام ألف يتيم بالسيدة زينب
ويعد مهرجان لقاء الالف طفل هو احد الانشطة الثقافية المقدمة للاطفال الايتام والمعاقين بالتعاون بين المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الاهلى بمصر وتقوم فكرة المهرجان على تقديم ذوى الاحتياجات الخاصة والايتام لانشطة فنية يشاهدها رفاقهم من الاطفال الايتام ومتحدى الاعاقة .
وشهدت الاحتفالية تقديم عروض "اهى عيشة " ، "فرقة الفن الحديث للجيل الثالث " ، و"زحمة" الى جانب عرض بدون عنوان وهو لوحات مسرحية قدمها اعضاء فرقة الجمعية المصرية للصم كنتاج لورشتهم المسرحية الاولى وعرض عرائس من انتاج المركز القومى لثقافة الطفل بعنوان " الفيل المدمر ".
وتعد المسرحيات الاربع الاولى هى نتاج الورش التى نظمتها فرقة الخيال الشعبى التابعة لجمعية النهضة العلمية والثقافية " جيزويت" مع جمعيات "روح الشباب " التى تقدم خدمات ثقافية للاطفال من سكان حى الزبالين بمنشية ناصر وجمعية "خضرا" لتنمية وحماية البيئة بالاضافة للجمعية المصرية للصم وفرقة توتانا للاطفال التابعة للجيزويت.
وتناولت اغلب العروض المشاركة بعض مشكلات المجتمع المصرى بشكل ساخر وخاصة عرض زحمة الذى تناول قضايا انتشار البطالة و تكدس المرضى بالمستشفيات واهمال الاطباء والغلاء وغيرها من خلال لوحات ساخرة قدمها اطفال تتراوح اعمارهم بين 12 و16 عاما ، فيما كان اول عروض الاحتفالية الذى حمل اسم " اهى عيشة " عرضا ارتجاليا اتسم بالتفاعل بين الاطفال على المسرح والاطفال المشاهدين وتناول مشكلات الاهمال الدراسى والتسرب من التعليم وتدخين وعمالة الاطفال .
وكان اكثر عروض الاحتفالية جذبا لانتباه جمهور الاطفال عرض " بدون عنوان " الذى قدمته "الجمعية المصرية للصم" كنتاج لورشتها المسرحية الاولى التى اشرف عليها كل من "جيكوب ليندفورس" و"دايانا كالفو" وهما سويدى واسبانية من المتعاونين مع جمعية جيزويت القاهرة ، وتضمن العرض مجموعة من اللوحات الكوميدية التى تعتمد على الحركة ، ورغم انه العرض الصامت الوحيد بالليلة المسرحية الا انه كان اكثر العروض جذبا لاهتمام المتابعين .
ويقول جيكوب ليندفورس مدرب مجموعة الصم ان هذا العرض بدا الاعداد له بناءا على مبادرة من ابناء الجمعية المصرية للصم انفسهم الذين ارادوا التعبير عن افكارهم ورؤيتهم لمجتمع الصم من خلال عرض مسرحى سارك فيه عشر ممثلين من ابناء الجمعية واقتصرت مهمة فريق عمل الجيزويت المكون من جيكوب ودايانا على تدريبهم بالتعاون مع مترجمى الاشارات بالجمعية.
يذكر ان هذا هو العام الرابع على التوالى الذى ينظم فيه مهرجان " لقاء الالف طفل " بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب بالقاهرة وكان المهرجان قد بدأ الاعداد له منذ ديسمبر الماضى من خلال ورش العمل التى اقامتها جمعية النهضة العلمية والثقافية " جيزويت " بالقاهرة .
-------------------------------------------------------
الصورة : مشهد من العرض المسرحي بحديقة السيدة زينب الثقافية

عزة مغازي
الاحد 8 مارس 2009