الغارديان تسلط الضوء على رمزية خان شيخون بمعركة إدلب

21/08/2019 - الغارديان - عربي21- ترجمة يحيى عياش


مصدر إماراتي مسؤول ينفي ملكية بلاده لناقلة نفط مختفية





أبو ظبي - نفي مصدر إماراتي مسؤول أن تكون ناقلة نفط اختفت لدي عبورها مضيق هرمز،مملوكة لبلاده .
وقال المصدر المسؤول "إن ناقلة النفط (إم تي رياح)غير مملوكة من قِبل دولة الإمارات العربية المتحدة ولم يتم تشغيلها من قبل الإمارات، ولا تحمل على متنها أي طاقم إماراتي، ولم ترسل أي طلب استغاثة".


 
وأضاف المصدر،الذي لم يتم تسميته، " نحن حاليا بصدد مراقبة الوضع عن كثب مع شركائنا الدوليين"،بحسب وكالة أنباءالإمارات وام).
وكانت الناقلة تحمل علم بنما ويُزعم أنها اختفت أثناء عبورها مضيق هرمز.
كانت تقارير ذكرت أن بيانات تتبع اظهرت اختفاء ناقلة نفط إماراتية في المياه الإيرانية منذ يومين بينما كانت تمر عبر مضيق هرمز.
وذكرت شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية أن أسئلة ومخاوف تحوم حول ما إذا كان الحرس لثوري الإيراني قد أجبر ناقلة النفط على الدخول إلى المياه الإيرانية.
وقال مسؤولون أمريكيون في تصريحات صحفية اليوم إنهم يشتبهون في أن إيران قامت بالاستيلاء على ناقلة الشحن (إم تي رياح).
ونقلت وكالة أنباء بلومبرج عن موقع مارينترافيك -موقع ملاحة بحرية- إنه إذا تم الاستيلاء على ناقلة الشحن (إم تي رياح)، فإنها تبدو هدفا غير معتاد لإيران.فالناقلة صغيرة ودخلت الخدمة قبل 30 عاما.وتبلغ حمولتها الكلية ألفي طن. وحمولة الناقلة ضئيلة مقارنة بحمولة السفينة البريطانية التي تعرضت لمضايقات من جانب إيران الأسبوع الماضي عند خرجوها من الخليج والتي تبلغ حمولتها 160 ألف طن.
ونفت إيران الاتهامات بالمسؤوليةعن الهجمات على سفن الشحن خلال الشهرين الماضيين عندما تعرضت اربع سفن لهجمات قرب مياه الأمارات وسفنتان في خليج عمان.
ولم يعلق المسؤولون الإيرانيون حتى الأن بشكل علني على حادث ناقلة الشحن (إم تي رياح)، كما رفض الأسطول الخامس الأمريكي، والذي يتمركز في البحرين،التعليق فورا على الحادث.

د ب ا
الثلاثاء 16 يوليوز 2019