الانتقام الروسي ...بوتين يحاول جر أردوغان لمواجهة بإدلب

31/10/2020 - فايننشال تايمز - عربي21- باسل درويش


معظم مشاهدي المناظرة الرئاسية "منزعجون" واعتقاد بفوز بايدن




واشنطن - أظهر استطلاع فوري للرأي أجرته محطة (سي بي إس) الأمريكية للمشاهدين أن معظمهم شعروا بأن المناظرة الرئاسية الأولى كانت لها نبرة "سلبية" بينما قال 17% فقط إنهم تلقوا أجواء إيجابية من اللقاء وجها لوجه لأول مرة بين المرشحين دونالد ترامب وجو بايدن.


 

وأظهر الاستطلاع أن 48% قالوا إنهم يعتقدون بتقدم المرشح الديمقراطي بايدن، بينما رأى 41% أن الرئيس ترامب قد فاز.
وعن آراء المشاهدين بشأن المناظرة، قال 69% ممن شملهم الاستطلاع إنهم منزعجون، وقال 17% فقط إنهم شعروا بأن المناقشة قدمت لهم معلومات، وقال ما يقرب من 20% إن الأمر كان يسوده التشاؤم.
 وفي سياق متصل، ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية أن ترامب تحدث لوقت أطول من بايدن خلال المناظرة، وذلك لمدة 06ر39 دقيقة، مقابل 56ر37 دقيقة لبايدن.
و واجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أسئلة متكررة من مدير المناظرة الرئاسية، كريس والاس، بشأن ضرائب دخله، بعد تقرير أفاد بأنه لم يدفع ضرائب لعدة أعوام وأنه دفع 750 دولارا فقط سنويا في 2016 و2017. وقال ترامب في أول مناظرة تليفزيونية مباشرة مع منافسه المرشح الديمقراطي جو بايدن: "لقد دفعت ضرائب بملايين الدولارات .. ملايين الدولارات من ضرائب الدخل"، وتم الضغط عليه ليقدم تفاصيل لكنه رفض.
يشار إلى أن ترامب لم يفصح مطلقا عن عوائده الضريبية ، علما بأنه جرت العادة أن يقوم المرشحون للوصول إلى البيت الأبيض في العقود الأخيرة بفعل ذلك.
كما انتقد المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن الرئيس دونالد ترامب واتهمه بـ "إفساد الأمور" أثناء توليه منصبه.
وأضاف بايدن: "أنت أسوأ رئيس شهدته أمريكا على الإطلاق" ، وبدا غاضبا وسط المقاطعات المتكررة من قبل ترامب خلال أول مناظرة تليفزيونية مباشرة بين مرشحي الانتخابات الرئاسية المقررة في 3 تشرين ثان/نوفمبر القادم.
وقال بايدن بعد بضع دقائق: "لقد فجرها" ، متحدثا عن الاقتصاد الصناعي. واتهم ترامب بالفشل في تأمين صفقات تجارية جيدة ، على الرغم من تعهدات حملته بإصلاح تلك الاتفاقات.

و اشتبك مرشحا الرئاسة الأمريكية لفظيا حول قضية العنصرية الشائكة والتمييز، حيث اتهم المرشح الديمقراطي جو بايدن، الرئيس دونالد ترامب بأنه "عنصري" وذلك أثناء أول مناظرة رئاسية بينهما.

وقال بايدن: "هذا رئيس استخدم كل شيء لمحاولة إثارة الكراهية العرقية والانقسام العرقي"، مضيفا: "هناك ظلم منهجي في هذا البلد".
ورد ترامب قائلا إن بايدن ، عندما كان عضوا في مجلس الشيوخ ، أقر مشروع قانون للجريمة في التسعينيات أضر بالأمريكيين من أصول أفريقية.
وقال ترامب لبايدن: "نحن نؤمن بالقانون والنظام ، لكنك لا تؤمن بذلك".

د ب ا
الاربعاء 30 سبتمبر 2020