ما هي خطة ترامب القادمة والحقيقية في سوريا...؟

16/11/2019 - واشنطن بوست- ترجمة عربي 21


مقتل متظاهر في بيروت و"امل" ترفض المظاهر المسلحة في صور





بيروت – أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية اليوم السبت بمقتل شخص في"اشكال" مع متظاهرين على طريق المطار في العاصمة بيروت .


 
وقالت الوكالة على موقعها الالكتروني اليوم إنه حصل اشكال فردي صباح اليوم على طريق المطار بين مواطن وعدد من المتظاهرين أطلق خلاله المواطن النار ما أدى الى مقتل شخص ، مشيرة إلى أنه تجري المتابعة لتوقيف الفاعل.
من ناحية اخرى ، أعلنت حركة أمل في لبنان اليوم رفضها المظاهر المسلحة في مدينة صور ، مشيرة إلى أنها بصدد إجراء تحقيق لتحديد المسؤوليات واتخاذ تدابير.
وقالت الحركة ، في بيان صحفي :"في ظل المعاناة التي يعانيها الشعب اللبناني، والتي تترجمها التحركات الشعبية المستمرة في مختلف المناطق اللبنانية، يهم حركة أمل أن تذكر بموقفها الثابت بالتصريح والممارسة بالانحياز لمطالب الناس وجمهورها".
وشددت الحركة على تمسكها بالحريات وضمان حرية التعبير والتظاهر، وإن شابت بعض التحركات تجاوزات واساءات بحق قياداتها ورموزها.
وأكدت الحركة "رفضها للمظاهر المسلحة في شوارع المدينة، وهي بصدد إجراء تحقيق لتحديد المسؤوليات واتخاذ التدابير اللازمة" وجددت مطالبة "الجهات الأمنية المختصة بممارسة دورها في حماية المواطنين بمن فيهم المتظاهرون".
وتتواصل اليوم المظاهرات في عدد من المناطق اللبنانية احتجاجاً على سوء الأوضاع الاقتصادية لليوم الثالث على التوالي وسط قطع للطرقات في عدد من المناطق.
رسميا أكدت قيادة الجيش اللبناني اليوم السبت تضامنها مع المطالب المحقة للمتظاهرين ، داعية إلى التعبير عن الرأي بشكل سلمي. وقالت مديرية التوجيه، في بيان أصدرته اليوم وبثته (الوكالة الوطنية للاعلام) اللبنانية اليوم: "تدعو قيادة الجيش جميع المواطنين المتظاهرين والمطالبين بحقوقهم المرتبطة مباشرة بمعيشتهم وكرامتهم إلى التعبير في شكل سلمي وعدم السماح بالتعدي على الأملاك العامة والخاصة".
وأضافت :"وإذ تؤكد قيادة الجيش تضامنها الكامل مع مطالبهم المحقة، تدعوهم إلى التجاوب مع القوى الأمنية لتسهيل أمور المواطنين".
وتتواصل اليوم المظاهرات في عدد من المناطق اللبنانية احتجاجاً على سوء الأوضاع الاقتصادية لليوم الثالث على التوالي وسط قطع للطرقات في عدد من المناطق.

 


د ب ا
السبت 19 أكتوبر 2019