في خيمة القذافي... كانت لهم أسرار

05/07/2020 - عبدالله بن بجاد العتيبي


منظومات دفاع جوي وبطاريات تركية متطورة في إدلب






كشفت مصادر عسكرية عن عدد وأنواع بطاريات الدفاع الجوي التركية التي جهزتها أنقرة في إدلب؛ تحسبًا لأي هجـ.ـوم محتمل من جانب “نظام الأسد” والميليشـ.ـيات المساندة له.

وأفادت المصادر، بأن القوات التركية جهّزت أكثر من 10 بطاريات دفاع جوي مختلفة المدى، وبعضها صناعة تركية وأخرى أمريكية الصنع


وأضافت المصادر العسكرية: أن “القوات التركية وضعت عدة منظومات دفاع جوي على الحدود التركية المحاذية لإدلب ولكنها ذات مدى أبعد من التي تموضعت داخل المحافظة”.
ورغم اتفـ.ـاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في محافظة إدلب، والذي بدأ حيّز التنفيذ في بداية شهر آذار/ مارس/ الماضي، إلا أن الحشـ.ـود العسكرية التركية ما زالت تدخل يوميًا إلى المحافظة ومعها معدات عسكرية متطورة.
ومن أهم تلك المنظومات منظومة MIM-23 Hawk أمريكية الصنع, وهي منظومة متوسطة المدى تتصدى للأهـ.ـداف الجوية المعادية على ارتفاع يتجاوز 13 كم ومداها أفقيًا أكثر من 25 كم.
ويتبع لمنـ.ـظومة  منظومة MIM-23 Hawk التي ثبتتها تركيا في إدلب، رادار لتتبع الأهداف، وعربتها تحمل ثلاثة رؤوس مضادة للطيران.
كما يوجد بإدلب منظومة أتيلغان التركية، وهي منظومة قصيرة المدى وتتألف عربتها من 8 صـ.ـواريخ ستينغر معدلة, وتحتوي على جهاز تتبع ليزري ومداها لا يتجاوز 8 كم, ويوجد في إدلب عدة منـ.ـصات إطـ.ـلاق منها.
ونشرت منظومتي حصار A و حصار O بالقرب من الحدود السورية وداخلها، وهذه النوع من المنظومات مداه ما بين 15 و 25 كم.
وتُعتبر هذه المنظومة من المنظومات المتطورة جداً في السـ.ـلاح التركي لما لها من ميزات وسرعة تكتيكية عالية من حيث رصد الأهـ.ـداف وزمن التعـ.ـامل معها”.
وأدخلت تركيا في الآونة الأخيرة منـ.ـظومة الدفاع الجوي المعروفة باسم “كوركوت” وهي عبارة عن عربة دفاع جوي مدفـ.ـعي ذاتية الإطـ.ـلاق مربوطة برادار تتبّع للأهداف الجـ.ـوية المعادية.
 

تويتر : الدرر الشامية
الاثنين 22 يونيو 2020