نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

الأحواز والاغتصاب الكبير

24/01/2023 - المحامي ادوار حشوة

مراجيح أردوغان

18/01/2023 - سمير التقي

اردوغان يبيع الاسد الى واشنطن

17/01/2023 - محمد العزير

التضادّ بين الفن والإنسانية

16/01/2023 - عائشة صبري

تركيا والأسئلة الحاسمة

12/01/2023 - يحيى العريضي

حلب هي الحل

07/01/2023 - محمد بن المختار الشنقيطي


من حلب إلى القاهرة ليلة كلاسيكية عربية بجامعة "كينجز كوليدج "في لندن




 شهدت الكنيسة الجنوبية بجامعة كينجز كوليدج وسط لندن حفل موسيقي كلاسيكي عربي تحت عنوان الموسيقى الكلاسيكية العثمانية-العربية من حلب إلى القاهرة في مشروع موسيقي يستكشف التعاون، الممول من خلال برنامج التعاون الإبداعي للمجلس الثقافي البريطاني، الروابط والاختلافات حول تقاليد الموشحات بين حلب والقاهرة في القرن العشرين


شارك في اللقاء الموسيقي الراقي إبراهيم مسلماني من فرقة نوا (غازي عنتاب، تركيا) و"أكسفورد مقام" وهي أبرز فرقة موسيقية عربية كلاسيكية في المملكة المتحدة. مسلماني هو مؤدي وخبير في تقاليد حلب، وعازف الإيقاع، والمؤلف، والمذيع، والمعلم، وموضوع الفيلم الوثائقي "وجد: أغاني الفراق" للمخرج الكندي عمار شبيب. يعمل المشروع على تطوير الإبداع والحوار الثقافي والبحث الأكاديمي للفرق الموسيقية في تركيا والمملكة المتحدة من خلال فحص الروابط الثقافية في العالمين العثماني والعربي عبر التاريخ والجغرافيا. 

شمل التعاون عروضاً تقديمية وعروضًا وورش عمل في لندن وأكسفورد. 

وقد سبق الحفل جلسة نقاش، مخصصة للسياقات العثمانية والعربية وأطر التعاون، مع طارق بشير (مقام أكسفورد)، ميريل دوبوا فان سلاجيرين (KCL) ، د.مارلي هاموند (SOAS) ، إبراهيم مسلماني (مؤسسة نَفَس للفنون والثقافة) ، يارا صلاح الدين (باحثErtegün ، أكسفورد) ، البروفيسور مارتن ستوكس (KCL). غرفة سانت ديفيدز، حرم KCL ستراند الجامعي، مفتوحة لجميع طلاب وموظفي جامعة لندن.

ومن المنتظر عقد جلسة نقاش يوم الإثنين 16 يناير الجاري مخصصة للسياقات العثمانية والعربية وأطر التعاون، مع طارق بشير (أكسفورد مقام)، إبراهيم مسلماني (مؤسسة نفس للثقافة والفنون)، الدكتور بشير سعادة (جامعة ستارلينغ)، يارا صلاح الدينErtegün Scholar ، أكسفورد)، البروفيسور مارتن ستوكس (KCL). منزل إرتغون، جامعة أكسفورد (مفتوح للطلاب والموظفين في جامعة أكسفورد وعامة الناس.

يليها حفلة موسيقية مماثلة بكلية سانت أنتوني / مركز الشرق الأوسط، جامعة أكسفورد (مفتوح للطلاب والموظفين في جامعة أكسفورد وعامة الناس.


كريم امام - عرب لندن
الثلاثاء 17 يناير 2023