نتنياهو:بدأنا ضخ الغاز لمصر واصبجنا دولة عظمى بمجال الطاقة




تل أبيب - اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن تصدير الغاز الطبيعي لمصر قاد لتحويل إسرائيل لدولة عظمى في مجال الطاقة.

وقال في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته اليوم الأحد :"بدأنا الأسبوع الماضي ضخ الغاز الطبيعي إلى مصر. وحولنا إسرائيل إلى دولة عظمى في مجال الطاقة أيضا".


نتنياهو
نتنياهو
وأضاف :"على مر سنين طويلة ... كافحنا من أجل اعتماد مخطط (استخراج وتصدير) الغاز خلافا لرأي الآخرين الذين لا يزال بعضهم يدعمون إبقاء الغاز تحت الماء ... مليارات الشواكل ستتحول لرفاهية المواطنين الإسرائيليين في مجالات الصحة والتعليم والرفاهية ومجالات كثيرة أخرى".
واستطرد :"هذا هو حدث اقتصادي ودبلوماسي كبير لأنه يحمل في طياته بشرى مهمة جدا عبارة عن تحالف أقامته إسرائيل في شرق المتوسط، وهي تتمدد أيضا إلى العالم العربي وإلى أوروبا، وهذه هي بالتأكيد سابقة في تاريخ الدولة".
وتطرق إلى الفعالية التي من المقرر أن تستضيفها إسرائيل بعد أيام، بمشاركة العشرات من كبار المسؤولين حول العالم، لإحياء الذكرى الخامسة والسبعين للمحرقة النازية "الهولوكوست" وتحرير معسكر "أوشوفيتس" للإبادة خلال الحرب العالمية الثانية.
وقال نتنياهو إنه سيلتقي خلال الفعالية "كلا من نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون" وغيرهم. وأضاف أنه سيبحث معهم "الملف الإيراني والتطورات الإقليمية المختلفة وتعزيز العلاقات بين دولنا"

د ب ا
الاثنين 20 يناير 2020