نتنياهو : طائرة إسرائيلية عبرت السبت الاجواء السودانية






تل ابيب - كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء اليوم الأحد عن قيام طائرة إسرائيلية بعبور المجال الجوي السوداني السبت


 .
جاء ذلك في كلمة لنتنياهو في مؤتمر رؤوساء منظمات اليهود الأمريكيين الكبرى في القدس،بحسب صحيفة"تايمز اوف اسرائيل".
يأتي تصريح نتنياهو بعد مرور أسبوعين فقط على لقائه رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في أوغندا.
وصرح البرهان في مقابلة اجرتها صحيفة" الشرق الأوسط" إن التطبيع مع اسرائيل يصب في مصلحة السودان ويلقى تأييدا شعبيا.
 
وكان رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك قد اكد ردا على اللقاء  أن العلاقات الخارجية من صميم مهام مجلس الوزراء وفقًا لما تنص عليه الوثيقة الدستورية ، مرحبا بالبيان الصادر من رئيس مجلس السيادة الفريق عبد الفتاح البرهان بشأن لقائه مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو .
وكان البرهان قد كشف عن ملابسات لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بمدينة عنتيبي بدولة أوغندا ، قائلا " تم  لقاء جمعني مع رئيس الوزراء الإسرائيلي في أوغندا، وقد قمت بهذه الخطوة من موقع مسؤوليتي بأهمية العمل الدؤوب لحفظ وصيانة الأمن الوطني السوداني وتحقيق المصالح العليا للشعب السوداني".
وأوضح البرهان أنه اتخذ القرار من واقع مسؤوليته بأهمية العمل لحفظ الأمن السوداني، وأكد أن بحث وتطوير العلاقة مع إسرائيل مسؤولية المؤسسات المعنية بالأمر وفقا لما نصت عليه الوثيقة الدستورية.
وأكد أن موقف السودان مبدئي من القضية الفلسطينية وحقه في إنشاء دولته المستقلة، وقال "أؤكد على أن موقف السودان المبدئي من القضية الفلسطينية، وحق شعبه في إنشاء دولته المستقلة، ظل ومازال وسيستمر ثابتاً، وفق الإجماع العربي ومقررات الجامعة العربية".

د ب ا - وكالات
الاحد 16 فبراير 2020