المتحف البريطاني : أثر الفنون الشرقيه في الفن الغربي؟

06/12/2019 - صفاء الصالح - بي بي سي ـ لندن


نيويورك تايمز تكشف معلومات جديدة عن دور"فاغنر"الروسية




قبل يوم من انتشار الفيديو الذي يكشف عن قيام جنود روس باحراق شاب سوري وتقطيع جثته شرق مدينة حمص السورية كشفت صحيفة “التايمز” الأمريكية عن معلومات جديدة حول جيش “فاغنر” الذي يجوب العالم، وعلاقته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصياً.
ونشرت الصحيفة التقرير الذي كتبه الكاتب “روجر بويز”، حيث قال فيه إن جماعة “فاغنر” هو اسم جيش المرتـ.ـزقة الروس الذي تواصل مع نظام الأسد في عام 2013 لمساعدته في استعادة المنشآت النفطية التي سيـ.ـطر عليها تنظيم الدولة.


فيديو عن حرق شاب شرق مدينة حمص
فيديو عن حرق شاب شرق مدينة حمص
 
وأضاف التقرير أن روسيا حينها لم تكن تدخلت في سوريا بعد، مشيراً أنه كان على الجماعة أن تنشئ فرعاً لها في هونغ كونغ لتتولى المهمة في سوريا، وقد دخل جيش “فاغنر” إلى سوريا في تلك الأثناء لكنهم لم ينجحوا في المهمة.
وقالت الصحيفة أن العقيد السابق في القوات الخاصة الروسية “ديميتري أوتكين” كان من ضمن الذين شاركو فاغنر في بداية دخولهم إلى سوريا، إذ كان يراقب الأوضاع في أوكرانيا في ذات الوقت، وفقاً للتقرير.
وكان يطلق اسم العقيد الحـ.ـربي “فاغنر” لذلك سميت هذه الجماعة بهذا الاسم، حيث ساهمت آنذاك في سحب سـ.ـلاح القوات الأوكرانية بعد ضم شبه جزيرة القرم. ثم ذهبت لدعم الانفصـ.ـاليين شرقي أوكرانيا.
وأشارت الصحيفة أنه في عام 2015 دعيت جماعة “فاغنر” للمساعدة بسوريا وأنشأت مركز تدريب جنوبي روسيا. وكان بعض الشبان الروس يتدفقون على الجماعة من أجل المكافآت المالية الكبيرة التي تقدمها الجماعة، إذا كان الفرد الواحد يتلقى ألف دولار في الأسبوع خلال التدريبات، مع وعود بأن تتلقى عائلاتهم 60 ألف دولار إن هم شاركوا في المواجــ.ـهات بأي بقعة جغرافية حول العالم.
وأضافت الصحيفة أن الأولوية في الانضمام للجماعة كانت تعطى للجنود السابقين في القوات الخاصة، وقوات البحرية والقوات الجوية، موضحةً أن المهمة الأولى لجماعة “فاغنر” هي تدريب قوات النخبة التابعة لنظام الأسد.
وفي سياق روسي متصل بالاسلحة متصل
 صرح ديمتري شوجاييف، مدير الوكالة الاتحادية للتعاون العسكري والفني الروسية ، اليوم الأحد، في معرض أقيم في دبي بأن بلاده تصدر سنويا أسلحة بأكثر من ملياري دولار إلى دول الشرق الأوسط.
وأضاف "..حصة المنطقة في مجموعة طلبيات المنتجات العسكرية الروسية مستقرة أيضًا من 10 إلى 20 بالمئة"،بحسب وكالة سبوتنيك للأنباء الروسية .
وفي وقت سابق، أعلن شوجايف، أن حجم شحنات الأسلحة الروسية إلى أفريقيا قد يصل إلى 40 في المئة من جميع صادرات الأسلحة.
وحاليا تبلغ قيمة صادرات وزارة الدفاع الروسية حوالي 50 مليار دولار.

نيويورك تايمز - وكالات
الاثنين 18 نونبر 2019