نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


أزمة بين فرنسا وايطاليا تثيرها "سفينة" تابعة لمنظمة غير حكومية




يتصاعد الخلاف بين روما وباريس بسبب سفينة انقاذ لمنظمة غير حكومية وقد قالت صحيفة لوموند الفرنسية في عنوان رئيس لها إن “الإنقاذ الفرنسي لسفينة (أوشن فايكينغ) يقطع العلاقة بين باريس وروما ويقوض جهود التطبيع التي تبذلها رئيسة الوزراء الايطالية جورجا ميلوني”.
وقد حذر أحد أقرب مساعدي رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، فرنسا، من تصعيد الخلاف المستمر حول الهجرة بتقييد قدرة روما على الحصول على أموال الاتحاد الأوروبي المخصصة للتعافي من جائحة كورونا.
وقال جوفانباتيستا فاتزولاري، المسؤول المعني بتنفيذ برنامج الحكومة، لصحيفة "كورييري ديلا سيرا" اليومية، اليوم الجمعة، "آمل ألا يكونوا يشيرون إلى أموال الاتحاد الأوروبي المخصصة لما بعد الجائحة، لأن أي إجراء من هذا القبيل سيكون خطيرا للغاية".


السفينة "اوشن فايكنغ "اثناء تأدية مهامها في البحر الابيض المتوسط - - سوشال
السفينة "اوشن فايكنغ "اثناء تأدية مهامها في البحر الابيض المتوسط - - سوشال
 كذلك تحدث وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني عن “رد فعل غير متناسب” من جانب الحكومة الفرنسية التي أعلنت على مضض استقبال مهاجرين على متن (أوشن فايكينغ) بعد أن رفضت إنزالهم إيطاليا وهددت بـ”تبعات” لهذا القرار على العلاقات الثنائية بين البلدين. وقال تاياني، الذي يرافق رئيس الجمهورية سيرجو ماتّاريلا في زيارة رسمية لهولندا، في معرض تعليقه […]
“اعتقد أن رد الفعل غير المتناسب جاء من فرنسا”.
وقد فُهمت خطوة باريس  في التدخل كإدانة لسلوك روما غير المسؤول، وقرارها المبهم المتمثل بعدم التحرك، تحملت باريس مسؤولياتها وأكدت محياها الإنساني”.
وكتبت الصحيفة أن “القرار، الذي أعلنه وزير الداخلية، جيرالد دارمانين، اتخذ بالكامل من قبل إيمانويل ماكرون بالمقام الأول”، وفق ما يؤكد أحد أعضاء المجلس التنفيذي الفرنسي”، مبينةً أنه “حتى اللحظة الأخيرة، كانت الحكومة الفرنسية تأمل بأن تحترم إيطاليا قانون البحار الدولي.
وأظهرت صور من قناة "بي.إف.إم" التلفزيونية، أن السفينة "أوشن فايكنج"، التي تديرها مؤسسة غير حكومية وتحمل أكثر من 200 مهاجر تم إنقاذهم من البحر المتوسط، قد رست اليوم الجمعة في ميناء تولون الفرنسي بعدما رفضت إيطاليا السماح لها بالرسو.
وقالت الحكومة الفرنسية يوم الأربعاء الفائت، إن رفض روما السماح للسفينة بالرسو "غير مقبول".
وذكر المتحدث باسم الحكومة أوليفييه فيران لراديو "فرانس إنفو": "تقع مسؤولية استقبال هؤلاء الناس على عاتق إيطاليا".

وكالات - تويتر
الاحد 13 نونبر 2022