نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


أزمة عربية صامتة ....الإمارات أبعدت 45 لبنانيا و350 فلسطينيا خلال الشهرين الماضيين




بيروت (د ب أ) - تتفاعل ما بين بيروت وغزة وأبو ظبي أزمة عربية صامتة تهدد بتصعيد لا تريده جميع الأطراف لكنها قد تضطر اليه فقد أبعدت دولة الامارات العربية المتحدة عن أراضيها حسب مصادر لبنانية 45 لبنانيا من رجال الاعمال الناجحين وفي غزة تتحدث أوساط حماس عن أبعاد 350 فلسطينيا من العين وحدها اضافة الى أعداد أخرى ابعدت عن دبي والشارقة ولم يعرف عددها وقد أوجزت وكالة الأنبتاء الالمانية تلك الأزمة الصامتة بالتقرير التالي


أزمة عربية صامتة ....الإمارات أبعدت  45 لبنانيا و350 فلسطينيا خلال الشهرين الماضيين
ذكرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية اليوم الجمعة أن السلطات الأمنية في الإمارات أبعدت أكثر من 45 رجل أعمال وموظفاً لبنانياً خلال الشهرين الماضيين ، ومنعتهم من العودة إلى أعمالهم ، غير أن معظم المبعدين يجهلون سبب الإبعاد.
وقالت الصحيفة ، المحسوبة على المعارضة وحزب الله ، إن السلطات الإماراتية أبلغت المبعدين بأن "القرارات صدرت على خلفية أمنية". وأضافت أن "ما يلفت النظر في قضية هؤلاء المبعدين اللبنانيين ، أنهم جميعاً ينتمون إلى الطائفة الشيعية ، وأن معظمهم تلقى ، قبل صدور قرار إبعاده ، عرضاً بالعمل مخبراً لحساب الأجهزة الأمنية الإماراتية ، بهدف جمع معلومات عن الجالية في الإمارات وعن حزب الله في لبنان". وأشارت إلى أن بعض المبعدين يعمل في الإمارات منذ أكثر من 20 عاما.

وذكرت الصحيفة أن "هذه الظاهرة بقيت محدودة ، قبل أن تتكثف بعد حرب تموز /يوليو ،2006 وصولاً إلى الذروة خلال العام السابق.. إلا أنها لم تشمل اللبنانيين كافة.. لكن ما جرى خلال الأشهر الثلاثة الماضية كان نقلة نوعية في هذا الإطار ، إذ جرى التركيز على عدد من رجال الأعمال اللبنانيين الشيعة الناجحين في الإمارات ، إضافة إلى عدد ممن أمضوا سنوات طويلة هناك ونجحوا في مهنهم الحرة".

وأضافت أن الرئيس اللبناني ميشال سليمان أرسل الشهر الماضي قائد الحرس الجمهوري العميد وديع الغفري موفدا خاصا إلى الإمارات لاستيضاح أسباب إبعاد هؤلاء اللبنانيين ، وأن رئيس مجلس النواب نبيه بري اهتم شخصيا بالقضية.

وربطت "الأخبار" المسألة بحملة أمريكية على حزب الله "هدفها السعي لتجفيف ما تظن الإدارة الأمريكية والإسرائيليون أنه مصدر أموال حزب الله" ، مشيرة إلى تزامنها مع قرار مماثل صدر في كوت ديفوار (ساحل العاج).

وأوضحت أن سلطات أبيدجان منعت رجل الدين اللبناني الشيعي عبد المنعم قبيسي من الدخول إليها في السادس من آب /أغسطس الماضي ، بعد أكثر من شهرين على صدور قرار عن وزارة الخزانة الأمريكية بتجميد أرصدته وفرض حظر مالي وتجاري على التعامل معه نظرا لأنه - بحسب بيان لوزارة الخزانة الأمريكية - "يدعم حزب الله" ، مع أنه يحمل الجنسية العاجية.

وقالت الصحيفة إن دائرة شؤون اللاجئين في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) كشفت النقاب عن "حملة طرد واسعة تستهدف الفلسطينيين المقيمين في دولة الإمارات العربية ممن تعود جذورهم إلى قطاع غزة".

ونقلت الصحيفة عن رئيس الدائرة حسام أحمد قوله إن السلطات الإماراتية نفذت بالفعل عمليات طرد طالت نحو 350 فلسطينياً في إمارة العين وحدها ، فضلاً عن آخرين في إمارة الشارقة ، جميعهم من أصول "غزية" ويحملون وثائق سفر مصرية وجوازات سفر أردنية مؤقتة.

وأشارت إلى أن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية وجه نداء إلى الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بضرورة إعادة النظر في هذا القرار.

د ب ا
الجمعة 4 سبتمبر 2009