نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


أساقفة كاثوليك ينتقدون سياسة إسرائيل العنصرية في القدس الشرقية




القدس - انتقد وفد من الاساقفة الكاثوليك من اوروبا والولايات المتحدة في القدس العقبات امام قيام دولة فلسطينية وخصوصا سياسة هدم منازل الفلسطينيين ومصادرتها في القدس الشرقية وجاء في بيان نشر في ختام الزيارة السنوية لعشرة اساقفة كاثوليك الى الاراضي المقدسة ان الحل الذي يقوم على اساس دولتين (اسرائيلية وفلسطينية) لا يبدو قريبا


جرافة اسرائيلية تقوم بعمليات هدم في القدس الشرقية
جرافة اسرائيلية تقوم بعمليات هدم في القدس الشرقية
واضاف البيان الذي حمل توقيع عشرة اساقفة ارسلهم الفاتيكان ان "المسافة بين الاسرائيليين والفلسطينيين تزداد وغياب اي اتصال بين المجموعتين ينسف الثقة والحوار".

ودان البيان من جهة اخرى ايضا "العنف وانعدام الامن وهدم المنازل ومشاكل التراخيص والتأشيرات وترسيم الجدار (الفاصل الذي تقيمه اسرائيل في الضفة الغربية) ومصادرة الاراضي والسياسات الاخرى التي تهدد الحل على اساس دولتين والوجود المسيحي" في المنطقة.

وقال اسقف افري (فرنسا) المونسنيور ميشال دوبو خلال مؤتمر صحافي في مقر بطريركية اللاتين في القدس "هناك سياسة تنتهجها السلطات الاسرائيلية تقضي بافراغ القدس من كل ما يمكن ان يجعلها عاصمة لدولتين".

وقد ضمت اسرائيل القطاع الشرقي من القدس حيث الغالبية عربية والذي يريد الفلسطينيون جعله عاصمة لدولتهم المقبلة، بعد احتلاله في حزيران/يونيو 1967، لكن المجتمع الدولي لا يعترف بهذا الاحتلال.

واضاف دوبو "التقيت طلابا يحبون الحياة، لكن عندما نسألهم عن المستقبل يصمتون. وفي رأيي عندما تموت احلام الشباب فهذا امر خطير".

من جهته، اعتبر اسقف توكسون (الولايات المتحدة) المونسنيور جيرالد كيكاناس الذي يعتبر مقربا من الرئيس الاميركي باراك اوباما، ان "الوضع في الاراضي المقدسة خطير. ومن الاهمية بمكان ان يضطلع المجتمع الدولي بدوره، ولا سيما الولايات المتحدة".

واعرب الاسقف الاميركي من جهة اخرى عن الاسف ل"غياب فرص الاتصالات بين الشعبين (الاسرائيلي والفلسطيني)"، ودعا "الى تشجيع اللقاءات لان ذلك امر اساسي لكي تتغير الامور ويعيشوا في سلام".

وردا على صحافي ساله حول مستقبل المسيحيين في المنطقة، قال المونسنيور ريكاردو فونتانا اسقف اريتزو-كورتونا-سانسيبولكرو (ايطاليا) من جهته "لا نريد ان تصبح الارض المقدسة متحفا، ولهذا السبب نعمل على حل سلمي".

والوفد الاسقفي الذي امضى عدة ايام في الاراضي المقدسة زار خصوصا ابرشيات مسيحية وجامعة بيت لحم ومركز بيت ساحور الدراسي في الضفة الغربية والتقى خبراء في النزاع الاسرائيلي-العربي، اسرائيليين وفلسطينيين

أ ف ب
الجمعة 15 يناير 2010