نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


أستطلاع يُظهر ارتفاع اسهم شتاينماير بعد مناظرته مع ميركل




برلين - انتقد رئيس الحزب الديمقراطي الحر في ألمانيا جيدو فيسترفيله المناظرة التليفزيونية التي جرت مساء اليوم الأحد بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ومنافسها الاشتراكي فرانك فالتر شتاينماير.


ميركل و شتاينماير.
ميركل و شتاينماير.
وقال فيسترفيله إن اضفاء الطابع الديمقراطي على المناظرة كان يتطلب مشاركة أحزاب المعارضة الثلاثة الممثلة في البرلمان. وأضاف السياسي البارز في تصريحاته التي أعقبت المناظرة التي استمرت لمدة 90 دقيقة أن ميركل وشتاينماير لم يتطرقا خلال حديثهما إلى قضايا مهمة مثل الأسرة والتعليم والبحث العلمي.

يذكر أن استطلاعات الرأي ترجح كفة تشكيل ائتلاف حاكم بين التحالف المسيحي الذي تنتمي إليه ميركل والحزب الديمقراطي الحر في أعقاب الانتخابات المقبلة المقرر لها الـ 27 من هذا الشهر. وتعقيبا على ما قالته ميركل خلال المناظرة حول هذا الموضوع قال فيسترفيله إنه كان يتمنى أن يكون واقفا إلي جوارها ويعلن صراحة عن الرغبة في تشكيل ائتلاف بين المسيحيين والديمقراطيين الأحرار.

و ما إن انتهت المناظرة التليفزيونية الوحيدة بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ومنافسها فرانك فالتر شتاينماير إلا وبدأت ردود الفعل في التوالي على المناظرة التي استمرت طيلة 90 دقيقة وبثتها خمس محطات تليفزيونية مساء اليوم الأحد. وأظهر استطلاع أولي للرأي أجرته القناة الثانية للتلفزيون الألماني بعد منتصف مدة المناظرة أن شتاينماير كان أكثر اقناعا للمواطنين من ميركل.

وأظهر الاستطلاع الذي شمل 600 شخص أن 31% يرون أن شتاينماير كان هو المتقدم في المناظرة مقابل 21% فقط لميركل. وقالت نسبة تبلغ 48% إن أداء ميركل في المناظرة كان أفضل من المتوقع في حين قال 13% فقط إن شتاينماير الذي يشغل منصب وزير الخارجية ونائب المستشارة ظهر بشكل أسواء مما كانوا يتوقعون.

أما ميركل فقد كان أداؤها أفضل من المتوقع بالنسبة لعشرة بالمئة فقط من المشاركين في الاستطلاع مقابل 24% رأوا أن أداء مستشارتهم في المناظرة كان أسوأ من المتوقع.

د ب ا
الاحد 13 سبتمبر 2009