نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى


أسرار الجاسوسة الحسناء .....زوج آنا شابمان السابق يكشف الماضي الاستخباراتي لعائلتها




لندن - كشف الزوج السابق لآنا شابمان، الموقوفة منذ الاحد في الولايات المتحدة في قضية التجسس المزعومة لصالح روسيا، عن تولي والدها مسؤوليات رفيعة في جهاز الاستخبارات السوفياتية السابق (كا جي بي)، بحسب تصريحات اوردتها صحيفة "دايلي تلغراف" البريطانية الجمعة.


أسرار  الجاسوسة الحسناء .....زوج آنا شابمان السابق يكشف الماضي الاستخباراتي لعائلتها
واشار اليكس شابمان (30 عاما) وهو اختصاصي في العلاج النفسي الى تغييرات طالت شخصية زوجته السابقة حولتها من "امرأة لا مبالية الى شخص متعجرف ووقح" كما نقلت عنه "دايلي تلغراف"، كاشفا عن اعتراف شابمان له بأن والدها "تولى منصبا رفيعا في الاستخبارات السوفياتية. وقال ان والدها كان يتحكم "بكل شيء في حياة ابنته لدرجة انها قد تفعل اي شيء لأجله".

وتنتمي انا شابمان الى مجموعة الموقوفين العشرة الذين اعتقلتهم السلطات الاميركية بتهمة التجسس لصالح موسكو فضلا عن احد الكنديين الذي اوقف في قبرص الثلاثاء في القضية نفسها ثم اختفى بعدها بيومين.
وقال شابمان "توقيف انا على خلفية شكوك بتورطها في عمليات تجسس لم يشكل مفاجأة كبيرة بالنسبة لي"، متحدثا عن زيارة قام بها الاربعاء عملاء بريطانيون تابعين لجهاز "ام اي 5" (الاستخبارات الداخلية) الى منزله في بورنماوث (جنوب انكلترا).

كما روى شابمان تفاصيل تعارفه بزوجته السابقة (واسمها الاصلي انا كوتشنكو)، حيث التقيا للمرة الاولى خلال حفل في لندن سنة 2001 وتزوجا بعد ذلك بخمسة اشهر في موسكو وعاشا معا حتى العام 2006 حين تطلقا من دون ان يقطعا الاتصال نهائيا بينهما.
وتثير انا شابمان ذات الشعر الاحمر والعينين الخضراوين فضول البريطانيين واهتمامهم بشكل كبير، في حين اعلنت الخارحية البريطانية فتح تحقيق لتحديد دوائر علاقاتها في المملكة المتحدة.

وفي الكسندريا قررت قاضية في فيرجينيا (شرق) ابقاء ثلاثة من الاشخاص العشرة المشتبه بقيامهم بالتجسس لحساب روسيا والذين اعتقلوا في الولايات المتحدة، قيد التوقيف الجمعة على ان يمثلوا في جلسة اولية الاربعاء المقبل امام المحكمة نفسها في الكسندريا.
واعلنت القاضية تيريسا بوكانان اثناء جلسة مثل فيها ميخائيل سيمنكو والزوجان مايكل زوتولي وباتريسيا ميلز الذين يقطنون في منطقة ارلينغتون في ضاحية واشنطن "اعتقد ان المتهمين قد يفرون".

وكان المشتبه بهم عدلوا عن طلب الافراج عنهم بكفالة بهدف الحصول على جلسة اولية الاربعاء في هذه المحكمة نفسها في الكسندريا وليس في محكمة نيويورك.
وقد اقر مايكل زوتولي وباتريسيا ميلز بانهما روسيان وكشفا هويتهما الحقيقية، بحسب رسالة وجهتها وزارة العدل الاميركية الجمعة الى محكمة الكسندريا الفدرالية (فيرجينيا، شرق).

وكتب المدعي المدعي بريت بارارا في الرسالة الموجهة الى نيويورك ان "زوتولي اقر بانه مواطن روسي واسمه الحقيقي ميخائيل كوتزيك، (...) وان والده يعيش في روسيا".
اما "باتريسيا ميلز فهي ايضا روسية وتدعى ناتاليا بيريفرزيرا. واعلنت ميلز ان والديها وشقيقها وشقيقتها يعيشون في موسكو"، بحسب الرسالة.

وفي هذه الرسالة الموجهة من نيويورك، يطلب بارارا من القاضية تيريسا بوكانان ان تبقي المشبته بهم الثلاثة الذين سيمثلون الجمعة امام المحكمة، قيد التوقيف، بذريعة "الخطر من الفرار"، كما كان فعل في ملفات سابقة تتعلق بجواسيس محتملين اخرين.

ويتهم مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) الذي يؤكد انه اجرى التحقيق قبل نحو عشرة اعوام، مجموعة من احد عشر شخصا بالعمل لحساب روسيا وبعضهم منذ عقود.
واعتقل الرجل الحادي عشر وهو كريستوفر روبرت ميتسوس (54 او 55 عاما) في قبرص لفترة وجيزة وتم الافراج عنه بكفالة.

من جهته، اعلن وزير العدل القبرصي لوكاس لوكا الجمعة ان المشتبه به الرئيسي في قضية شبكة التجسس في الولايات المتحدة لحساب روسيا، تمكن من مغادرة المنطقة الواقعة تحت السيطرة القبرصية اليونانية في الجزيرة المقسمة.
وقال الوزير القبرصي لفرانس برس في وقت تواصل الشرطة عمليات البحث "اعتقد انه غادر قبرص، هذا ما اعتقده استنادا الى بعض المؤشرات، لكنني لا املك ادلة ملموسة".


ا ف ب
الجمعة 2 يوليوز 2010