نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


أسعار العقارات في دبي تواصل هبوطها للقاع والخبراء يتوقعون التحسن حين يتعافى العالم




دبي - علا جلال - قالت شركة استشارية مقرها دبي الاثنين ان اسعار المساكن في امارة دبي انخفضت في الربع الثاني من السنة، في وقت يواصل فيه سوق العقارات تهاويه بسبب الازمة الاقتصادية العالمية.
ولكن الشركة توقعت استقرار الاسعار بنهاية السنة.


أسعار العقارات في دبي تواصل هبوطها للقاع والخبراء يتوقعون التحسن حين يتعافى العالم
وتراجع مؤشر كولييرز انترناشونال لاسعار المنازل في دبي بنسبة 48 بالمئة في ثلاثة اشهر انتهت في حزيران/يونيو، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بسبب المخاوف من التمويل والثبات الوظيفي للمغتربين وانعدام الشفافية لناحية التأخر في اكمال المشاريع.

لكن نسبة الانخفاض بلغت 9 بالمئة في الربع الثاني وحده مقارنة مع 42 بالمئة في الربع الاول بحسب كولييرز.
وانخفض سعر المتر المربع الى 2783 دولارا في الربع الثاني بعدما كان
3041 دولارا في الربع الاول.
ولم تعط كولييرز اسعارا قابلة للمقارنة بالنسبة للفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال ايان البرت المدير الاقليمي لكولييرز في اتصال مع وكالة فرانس برس "ما نشهده هو تباطؤ بوتيرة سريعة، وهذا دليل اننا نبلغ القاع"، مضيفا انه يتوقع "ان تبحث السوق عن مؤشرات لاستقرار السوق في الاشهر المقبلة فيما نقترب من ادنى الاسعار. وفيما نمضي قدما سنصل الى الاستقرار في الربع الرابع (من السنة)".
واشارت كولييرز الى ان اسعار العقارات التي بلغت نصف قيمتها مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي في الربع الثاني هذا العام، عاودت ارتفاعها لمستويات بلغتها لاخر مرة في الربع الثاني من عام 2007.

ويتم احتساب المؤشر عبر استخدام المعلومات حول الرهون العقارية من مؤسسات مالية تمثل 60 بالمئة من سوق الرهون العقارية في دبي.
ويحلل هذا المؤشر اتجاه الاسعار للملكيات المنشأة او التي هي قيد الانشاء.

وشرعت دبي، احدى الامارات السبع التي تكون دولة الامارات العربية المتحدة، ببناء مشاريع عمرانية ضخمة في السنوات الاخير من ضمنها جزر مبنية على شكل نخلة، واطول برج في العالم، ولكن وقوع الازمة الاقتصادية العالمية ادى الى الغاء وتأجيل العديد من المشاريع، وفقدان الاف الوظائف وفرض قيود على الاقراض، وهو ما اوصل سوق العقارات الى حائط مسدود.

ويشكل المغتربون اكثر من 80 بالمئة من سكان الامارات البالغ عددهم 4ر6 ملايين نسمة، ودخل العديد منهم في سوق العقارات عندما اصبح بامكان الاجانب التملك في عام 2002.
ورد البرت التباطؤ في سوق العقارات الى كون دبي مندمجة الى حد كبير بالاقتصاد العالمي الذي عانى من انتكاسة ضخمة ومن "ومضاربات كبيرة جدا".

واضاف البرت "ولكن الاسواق تتحسن في الولايات المتحدة واوروبا، وسيكون لذلك اثر ايجابي على مجتمع الاعمال هنا وسينعكس ذلك على الاسعار في سوق العقارات. سيتوقف الاستقرار او التعافي (من الازمة) على الطريقة التي يتعافى بها العالم".


علا جلال
الاثنين 3 غشت 2009