نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


أشكنازي: يجب على اسرائيل اطلاق "النار بدقة" على اي اسطول قادم لغزة





تل أبيب - قال رئيس الاركان الاسرائيلي الليفتاننت جنرال جابي اشكنازي اليوم إنه في المرة القادمة التي تحاول يها سفن كسر الحصار البحري الذي تفرضه بلاده على قطاع غزة ، فإنه يجب على قوات الكوماندوز الاسرائيلية "تحييد" اي شخص يحاول وقف أي طرف اسرائيلي يحاول الصعود إلى متن تلك السفن باطلاق "النار بدقة".


رئيس الاركان الاسرائيلي الجنرال جابي اشكنازي
رئيس الاركان الاسرائيلي الجنرال جابي اشكنازي
واعترف اشكنازي بأن الاسلوب الذي سيطرت به البحرية الاسرائيلية على السفينة نافي مرمرة التركية في 31 ايار/مايو 2010 بينما كانت في طريقها الى غزة كان "خاطئا".

وقتلت قوات الكوماندوز البحرية الاسرائيلية رميا بالرصاص ثمانية أتراك وأمريكيا من أصل تركي أثناء عملية السيطرة على السفينة نافي مرمرة.

وقال اشكنازي ان اسرائيل لم تتوقع وجود عدد كبير من المحتجين على متن السفينة سيحاولون مقاومة عملية السيطرة الاسرائيلية العنيفة.

وقال رئيس الاركان للجنة تحقيق اسرائيلية تنظر في الواقعة الدامية "الخطأ الاساسي ، بما فيه خطئي ، هو أننا اعتقدنا أنه سيكون هناك 10 أو 15 شخصا على متن السفينة ، وسنرمي قنبلة ضوئية فيتحركون ثم في غضون دقيقة سنكون قادرين على انزال 15 جندي كوماندوز (على سطح السفينة ) ".

وأضاف "كان يجب علينا اطلاق النار بأسلحة دقيقة ، لتحييد أولئك الذي منعوا عملية الانزال ، الامر الذي كان سيقلل من الخطر الذي واجهه جنودنا" .

وأكد أن "هذا هو الدرس الاساسي للعملية القادمة".

ورفض اشكنازي اليوم الاتهامات التركية بأن فحوصات الطب الشرعي لجثث الضحايا توضح بأنه تم اطلاق النار عليهم من على قرب ، فيما يشبه "أسلوب الاعدام".

وقال "عندما تنحني فوق جندي ببلطة ، فإنه سيطلق النار عليك".

وأدلى اشكنازي بجزء من شهادته في جلسة مغلقة ، ولكن تصريحاته حول الحاجة لاطلاق النار بدقة كانت في جلسة مفتوحة وتبدو ، على الاقل في جزء منها ، تحذيرا لمنظمي اسطول المساعدات القادم لغزة.

د ب أ
الاربعاء 11 غشت 2010