نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


أعمال القرصنة تتسبب في تراجع عائدات قناة السويس




واشنطن - قالت صحيفة أمريكية، إن تزايد عمليات القرصنة بالبحر الأحمر دفع بالعديد من شركات الشحن إلى تغيير مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح، لتجنب السقوط في أيدي قراصنة البحار، وهو ما كان له أثره السلب على إيرادات قناة السويس، نتيجة تراجع عدد السفن العابرة بالممر الملاحي


أعمال القرصنة تتسبب في تراجع عائدات قناة السويس
وذكر لويس واسيير في تقرير نشرته صحيفة "سان فرانسيسكو كرونيكل" الأمريكية، إنه إلى جانب تأثر القناة التى تعتبر بمثابة مصدر للعملة الأجنبية لمصر، انخفضت عائدات السياحة وتحويلات المصريين المقيمين بالخارج، والتى تعد المصدر الرئيس للعملة الأجنبية فى مصر، وهو ما يتوقع في ضوئه ارتفاع العجز في الموزانة.
وتوقع أن تتراجع عائدات قناة السويس فى العام الماضى التي حققت في عام 2008 إيرادات قياسية بلغت جملتها 5.1 مليار دولار، لتصل الى مابين 4.5 مليار دولار في السنة المالية الحالية، وأن تتراجع إلى 3.6 مليار دولار في السنة المالية القادمة، استنادا إلى تقرير للمجموعة المالية "هيرميس".
وأضاف التقرير أن القراصنة يهددون عبور 20 ألف سفينة في قناة السويس، ونقل عن نيل ديفيدسون، مدير الموانئ في مؤسسة دريوري الاستشارية للشحن في لندن قوله، إن تهديد القراصنة الصوماليين دفع العديد من السفن إلى تغيير مسارها إلى رأس الرجاء الصالح، كي تتجنب المرور بخليج عدن التى تعتبر مركز نشاط القراصنة.
وقال فين برودرسون، مدير النظم الفنية في شركة مايرسك لاين الدنماركية العملاقة، إن الشركة غيرت مسار العديد من سفنها لأسباب أمنية، وتابع: "إذا لم يتمكنوا من حماية السفن عن طريق الموارد العسكرية في المنطقة، فإن هذه السفن سوف تختار طريق جنوب إفريقيا"، في إشارة إلى طريق رأس الرجاء الصالح.
ووفق تقرير للمكتب التجارى البحري الدولي في ماليزيا حول عمليات القرصنة بالبحر الأحمر، قالت الصحيفة إن هجمات القراصنة الصوماليين ارتفعت 10 أضعاف في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من 2008م.
وكانت شركات ملاحة بحرية أعلنت أنها ستبدل مسار سفنها بحيث تعبر جنوب أفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح، متفادية القناة التى تربط البحر المتوسط بالمحيط الهندي.
وتعبر نحو 18 ألف سفينة سنويا قناة السويس التى يبلغ طولها 190 كلم، ما يوازي تسعين ألف مليون طن و5.7 في المائة من التجارة العالمية

سان فرانسيسكو كرونيل
الاحد 3 ماي 2009