نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


ألمانيا: مطلب ترامب بشأن مقاتلي داعش "صعب التنفيذ"




برلين - قال وزير الخارجية الألماني هيكو ماس يوم الأحد إن مطالبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوجوب "استعادة" 800 من مقاتلي الدولة الإسلامية "سيكون من الصعب للغاية تنفيذ ذلك".

وقال ماس في برنامج تلفزيوني مساء الأحد إن عودتهم ستكون ممكنة فقط "عندما يمكن التأكد من أن هؤلاء الأشخاص سيمثلون على الفور أمام القضاء، ويكونوا رهن الاحتجاز".


هايكو ماس
هايكو ماس
 
وأوضح إن السلطات من أجل القيام بذلك، ستحتاج إلى معلومات وتحقيقات جنائية لا يمكن ضمانها. "وطالما أن الأمر كذلك، أعتقد أنه سيكون من الصعب للغاية تنفيذ ذلك".
وأضاف أن الأشخاص الذين يحملون الجنسية الألمانية يحق لهم العودة إلى ألمانيا، لكن في سورية لا توجد وسيلة للتحقق من ذلك في الوقت الحالي.
وتابع أن هذا "هو السبب في أننا سنقرر مع الفرنسيين ومع البريطانيين ما يجب فعله".
ومن جانبه انتقد نوربرت روتجين، عضو الحزب المسيحي الديمقراطي الذى تتزعمه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان، أيضا مطلب ترامب.
وقال روتجين لصحيفة (باساوير نوين بريسه) في عددها الصادر اليوم الاثنين، إن "هذا المطلب من الرئيس الأمريكي ليس بناء لا في لهجته أو فحواه".
وتابع "إذا بدأت في تمرير المسؤولية فإن هذا ليس نهجا بناء أو واعدا"، مضيفا أن مشكلة التعامل مع مقاتلي تنظيم داعش الأجانب يجب أن يتصدي لها الجميع.
وطالب ترامب يوم السبت أوروبا بـ"استعادة أكثر من 800 من مقاتلي داعش الذين أسرناهم في سورية وتقديمهم للمحاكمة"، مهددا بأن الولايات المتحدة ستضطر إلى إطلاق سراحهم في حالة عدم استردادهم.
وكتب على تويتر "الولايات المتحدة لا تريد أن ترى مقاتلي داعش وهم يتغلغلون في أوروبا، حيث من المتوقع أن يتوجهوا".
وأضاف: "نقوم بالكثير وننفق الكثير- وقد حان الوقت ليتقدم الآخرون للقيام بالعمل الذي هم قادرون على القيام به. نحن ننسحب بعد انتصار بنسبة مئة في المئة على الخلافة!".

د ب ا
الاثنين 18 فبراير 2019