نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


أمطار في المغرب قد تساهم في تقليص السحابة الرمادية والمسافرون يتمسكون بالمكوث بالمطار




الرباط - بوشعيب الضبار - قال محمد سعيد قروق،أستاذ المناخ بكلية الأداب والعلوم الإنسانية ـ إبن مسيك بمدينة الدار البيضاء، إن وصول السحابة الرمادية إلى الأجواء المغربية كان محتملا، بسبب التيارات الهوائية، ملمحا في تصريح للتلفزة المغربية، أن التساقطات المطرية التي هطلت يوم الثلاثاء على مناطق متفرقة من البلاد، قد تؤدي إلى إفراغ السماء من هذه السحابة، والتقليص من حمولتها


طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية
طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية
وتوقع قروق أن يكون صيف هذا العام أكثر حرارة، نتيجة لتأثير هذه الغيمة الرمادية، موضحا أنه من الصعب التنبؤ بالانفجارات البركانية.

ووصلت السحابة الرمادية المنبعثة من بركان إيسلندا إلى جزء من المجال الجوي المغربي،بحكم قربه الجغرافي من أوروبا، وتسببت في عرقلة حركة المطارات، ماأدى إلى إغلاقها الثلاثاء 11ماي( أيار) الجاري في وجه المسافرين .

وأوضح بيان للخطوط الملكية المغربية أن المديرية العامة للطيران المدني قررت هذا اليوم(الثلاثاء) إغلاق مطارات طنجة وتطوان والصويرة من الساعة الخامسة صباحا إلى الساعة الواحدة ظهرا حسب التوقيت المحلي، ومطاري الرباط والدار البيضاء من الساعة الثامنة صباحا إلى غاية الساعة الواحدة ظهرا، وذلك على إثر وصول سحابة الرماد المنبعثة من بركان ايسلندا إلى جزء من المجال الجوي المغربي.

ورغم أن الشركة الجوية أخبرت زبناءها الذين تم إلغاء رحلاتهم الجوية، فإنهم تحملوا مشاق السفر إلى المطار،املا منهم في انقشاع الأجواء، وتصفيتها من السحابة الرمادية، لكن أملهم سرعان ماخاب بمجرد وصولهم، بينما كان

بإمكانهم التزود بالمعلومات حول الرحلات من خلال الاتصال بمركز اتصال الخطوط الملكية المغربية على الرقم 800 0 9000 08 أو من خلال موقع الشركة ،قبل التوجه إلى المطار.

وحسب المصدر ذاته، فقد أنشأت الشركة الوطنية لجنة يقظة لمتابعة تطور الوضع واتخاذ التدابير اللازمة، حسب بيانها.

وبثت القناة التلفزيونية المغربية الثانية في نشرة أخبار منتصف النهار صورا تبدو فيها المطارات شبه خالية، فيما أصر بعض المسافرين القلائل على البقاء جالسين،متوسدين حقائبهم، في انتظار موعد رحلة مازال موعدها مجهولا.

وقال أحد المسافرين،إنه تم إنزاله مع مجموعة من الركاب من طائرة مغربية،الليلة الماضية، كانت على وشك التوجه إلى مدينة مدريد باسبانيا، من دون إخبارهم بتوقيت استئناف الطيران.

فيما أصرت مسافرة على القول إنها تفضل المكوث في قاعة الانتظار بالمطار ريثما يحين تتحسن الأحوال الجوية، ويحين موعد إقلاع الطائرات، على العودة من جديد إلى البيت.

وأشار بيان صادر عن وزارة النقل والتجهيز إلى أنه سيتم تحيين المعلومات المتعلقة بالحركة الجوية، تبعا لتطورات الوضع، وكذا إصدار بيانات لاحقا بهذا الخصوص.

كما سيتم إخبار شركات الطيران التي تؤمن الربط الجوي مع المغرب عن كثب بمدى تقدم سحابة الرماد البركاني في المجال الجوي المغربي بواسطة رسائل إخبارية.

وخلص المصدر ذاته إلى أنه بإمكان المسافرين الاتصال بشركات الطيران التي سيسافرون على متن طائراتها أو بمركز الاتصال التابع للمكتب الوطني للمطارات على الرقم 224 1000 080 .

بوشعيب الضبار
الثلاثاء 11 ماي 2010