نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


أندبندنت : مفاوضات سرية بين مجلس التعاون ودول كبرى لاستبدال الدولار في المبادلات النفطية




لندن - تعتزم دول الخليج العربية مع الصين وروسيا واليابان وفرنسا التخلي عن اعتماد الدولار في المبادلات النفطية لمصلحة سلة من العملات تشمل الين واليوان الصيني واليورو والذهب والعملة الخليجية الموحدة مستقبلا، كما كشفت صحيفة "ذي اندبندنت" الثلاثاء.


وقالت الصحيفة البريطانية التي حصلت على تأكيد هذه المعلومات من مصادر مصرفية في هونغ كونغ الثلاثاء ان "اجتماعات سرية عقدها وزراء مالية وحكام المصارف المركزية في روسيا والصين واليابان والبرازيل، للعمل على هذا المشروع الذي سيعني انه لن يتم التداول بالنفط بعد اليوم بالدولار".
واضافت الصحيفة ان هذه المشاريع "قد تفسر في جزء منها الارتفاع المفاجىء لاسعار الذهب (التي اقتربت من ارقام قياسية في مطلع ايلول/سبتمبر)، لكنها تتوقع ايضا مزيدا من التخلي عن الدولار في السنوات التسع المقبلة".
ورجحت الصحيفة ان تكون الولايات المتحدة على علم بهذه الاجتماعات لكنها لم تعرف بتفاصيلها، وتوقعت ان يعمل الاميركيون على "مكافحة هذه المؤامرة الدولية التي تشمل حلفاء كانوا حتى الان اوفياء مثل اليابان ودول الخليج العربية".

وبانتظار التخلي عن الدولار، تقول الصحيفة ايضا ان "العملة الانتقالية قد تكون الذهب بحسب مصادر مصرفية صينية".
وستتطلب الفترة الانتقالية مبالغ هائلة: فابوظبي والسعودية والكويت وقطر تمتلك معا احتياطيا من 2,1 الف مليار دولار، بحسب الصحيفة.
وتتوقع دول مجلس التعاون الخليجي الست (السعودية والكويت والامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والبحرين وقطر) اطلاق عملة موحدة في 2010 وستكون بالتالي ممثلة في سلة العملات المطلوب اعتمادها في المبادلات النفطية.


ا ف ب
الثلاثاء 6 أكتوبر 2009