نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


أوامر روسية لبشار الأسد تؤدي لانسحاب أرتال ضخمة من مدينة هامة






كشفت مصادر عن تحركات عسكـ.ـرية لقوات النظام السوري في شمال الرقة، وتحديدا في بلدة عين عيسى.

وأوضحت المصادر، أن أرتالا عسكـ.ـرية ضخمة تابعة للنظام، تضم شاحنات محملة بالجنود والأسـ.ـلحـ.ـة الثقيلة، انسـ.ـحبت من بلدة عين عيسى، على مدار اليومين الماضيين، إلى مناطق سيطـ.ـرة النظام عبر معبر “الهورة” جنوب مدينة الطبقة.

وأكد الناشط الإعلامي أحمد الشبلي لـ”عربي21″، انسحـ.ـاب عدد ضخم من آليات النظام العسـ.ـكرية من بلدة عين عيسى إلى ريف الرقة الغربي، مشيرا إلى عدم معرفة أسباب التحركات العسكـ.ـرية هذه.


وقال الشبلي، إن “ما يثير التكهنات، أن قوات عسكـ.ـرية تابعة للنظام لم تدخل عين عيسى لتحل مكان القوات المنسحبة، ما يعني أن الانسحـ.ـاب لا يؤشر إلى تحركات عسكـ.ـرية اعتيادية من قبيل تبديل العناصر، وصيانة الآليات العسكـ.ـرية”.
من جانبه، أوضح مصدر عسـ.ـكري أن تحركات قوات الأسد في محيط منطقة عملية “نبع السلام” تأتي في إطار إعادة الانتشار، بأوامر روسية.
وقال المصدر طالبا عدم الكشف عن اسمه، أن القوات التي انسـ.ـحبت من شمال الرقة، وجهتها مدينة عين العرب (كوباني)، وذلك بهدف تثبيت مواقع النظام وروسيا هناك.

ترسيم حدود

وحسب المصدر، فإن انسـ.ـحاب قوات النظام من عين عيسى، لا يعني الانسحـ.ـاب من البلدة، وعلق بقوله: “التحركات تعكس رغبة روسية بترسيم الحدود الفاصلة بين مناطق “قسد”، ومناطق سيـ.ـطرة الجيش الوطني (نبع السلام)، منـ.ـعا لحدوث اشتبـ.ـاكـ.ـات”.
من جانب آخر، علمت “عربي21″، أن التحركات العسكـ.ـرية لقوات النظام جاءت على خلفية اجتماعات تركية- روسية مكثفة في القاعدة التركية في قرية الفارس والشركراك شمال وشرق عين عيسى، على مدار الأسبوع الأخير.
وتزامن ذلك، مع عقد رؤساء روسيا، فلاديمير بوتين، وتركيا، رجب طيب أردوغان، وإيران، حسن روحاني، اجتماعا بواسطة الفيديو كونفرنس، لبحث آخر التطورات في الساحة السورية
وناقش القادة في الاجتماع، الأربعاء، التطورات على الساحة السورية، ومواصلة وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار على الأرض، بالإضافة إلى طرح العقـ.ـوبـ.ـات الجديدة التي فـ.ـرضت النظام السوري، والخطوات المقبلة للعملية السياسية في سوريا
يذكر أن قوات النظام كانت قد سيطـ.ـرت على عين عيسى التي كانت خـ.ـاضعة لسيطـ.ـرة قوات سوريا الديمقراطية في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وذلك في إطار الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الرئيسين رجب طيب إردوغان والروسي فلاديمير بوتين، في مدينة سوتشي، حول المنطقة الآمنة شمال سوريا

عربي ٢١ - سوشل
الجمعة 3 يوليوز 2020