نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


أوباما ترك لنائبه تحديد الموقف الأميركي حتى لا تبدأ اول قمة مع بيريز بخلافات معلنة




واشنطن- لاكلان كارمايكل- وكالات - عقد الرئيس الاميركي باراك اوباما قمته الاولى مع نظيره الاسرائيلي شيمون بيريز في البيت الابيض، بينما تدعو الولايات المتحدة الدولة العبرية الى قبول حل للنزاع مع الفلسطينيين على اساس دولتين.
وقد دعا اوباما الذي وضع الشرق الاوسط بين اولويات ادارته، رئيس الوزراء الاسرائيلي الجديد بنيامين نتانياهو والرئيسين الفلسطيني والمصري محمود عباس وحسني مبارك الى محادثات في الاسابيع المقبلة.
وفي واحد من اقوى خطابات الادارة الجديدة، حدد نائب الرئيس الاميركي جوزف بايدن الثلاثاء ما تنتظره واشنطن من شركائها في البحث عن السلام بينما كان اوباما وبيريز مجتمعين في البيت الابيض.


 أوباما ترك لنائبه تحديد الموقف الأميركي حتى لا تبدأ اول قمة مع بيريز بخلافات معلنة
وقال بايدن في المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية (ايباك) التي تؤكد انها اقوى مجموعة ضغط في السياسة الخارجية في واشنطن ان "امن اسرائيل غير قابل للتفاوض".
لكنه اضاف امام 6500 شحص في المؤتمر انه "على اسرائيل العمل باتجاه حل على اساس الدولتين".
وتابع بايدن "لن يعجبكم ما ساقوله لكن لا تبنوا مزيدا من المستوطنات وفككوا المستوطنات القائمة واسمحوا للفلسطينيين بحرية التحرك". ومع ذلك صفق الحضور له.
كما دعا نائب الرئيس الاميركي الدول العربية الى التحرك باتجاه انهاء عزلة اسرائيل. وقال "حان الوقت للدول العربية لاتخاذ مبادرات مهمة لتظهر لاسرائيل وشعبها ان الوعد بانها عزلة اسرائيل في المنطقة حقيقي وواقعي".
واللقاء بين اوباما وبيريز هو اول قمة بين البلدين الحليفين منذ تولي الرئيس الاميركي مهامه في كانون الثاني/يناير وفوز نتانياهو في الانتخابات في اسرائيل.
ويعتقد مراقبون ان اوباما ترك لنائبه اعادة تحديد الموقف الاميركي حتى لا تبدأ اول قمة اميركية - اسرائيلية بخلافات معلنة وصدام في المواقف
وقد رفض نتانياهو علنا حلا على اساس الدولتين ويصر على تركيز الجهود على تحسين اقتصاد الضفة الغربية قبل بدء مفاوضات حول الوضع النهائي للاراضي الفلسطينية.
وردا على سؤال للصحافيين حول رفض الحكومة الاسرائيلية القبول بالحل القائم على دولتين، قال بيريز ان "نتانياهو قال انه ملتزم خارطة الطريق التي تدعمها الولايات المتحدة".
واضاف ان جهود الحوار التي تبذلها واشنطن مع ايران ستكون "افضل شيء" اذا افضت الى نتيجة بالرغم من حذر الدولة العبرية حيال هذه المقاربة.
وقال بيريز للصحافيين بعد لقائه اوباما ان "نتانياهو سيتمسك بالتزامات الحكومة السابقة"، موضحا ان "الحكومة السابقة اقرت خارطة الطريق وفي خارطة الطريق+ ستجدون الموقف من الحل القائم على دولتين".
واكد بيريز ان نتانياهو اعرب عن استعداده "للتفاوض على الفور ثم قال انه لا ينوي حكم الشعب الفلسطيني".
وكان نتانياهو دعا مساء الاثنين الى اعتماد "مقاربة جديدة" من اجل التوصل الى السلام ومن دون ان يتطرق الى هدف الدولتين.
وقال البيت الابيض في بيان بعد المحادثات ان اوباما وبيريز بحثا في "الفرص والتحديات بما في ذلك مواصلة (العمل على) سلام شامل في الشرق الاوسط والبرنامج النووي الايراني، القائمة حاليا من اجل تحقيق الهدف المشترك للبلدين في احلال الامن والسلام لاسرائيل وكل جاراتها".
وبدا السناتور جون كيري الذي تولى رئاسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ خلفا لبايدن، اكثر وضوحا بالدعوة التي وجهها الى الدول العربية في خطابه امام ايباك.
وفقد دعا كيري الدول العربية الى البدء "بمعاملة اسرائيل كبلد عادي وانهاء المقاطعة والسماح لشركة (الطيران الاسرائيلية) العال بالتحليق فوق اراضيها ولقاء القادة الاسرائيليين".
واضاف ان "الجزء الاكبر من الخطاب السام الذي يصدر عن عدد من محطات التلفزيون العربية وعدد كبير من الخطباء يجب ان يتوقف"، مؤكدا ان "الكتب التي توضع بين ايدي الاطفال يجب ان تنقل التاريخ وما حدث فعلا وتتضمن خرائط الدول الموجودة في الواقع".
ورأى ان "تقصير الدول العربية في تقديم الدعم" هو السبب الرئيسي لفشل محادثات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين في العام 2000 ولسنوات العنف التي تلت.
ورأى كيري ان هناك تغييرا في المنطقة. وقال ان "الدول العربية اصبحت الان تتقبل فكرة الارض مقابل السلام كما انها تصطف في مواجهة التهديد الايراني".
الا ان كيري الذي فشل في السباق الرئيسي في 2004، رحب بمبادرة السلام العربية التي طرحت في 2002 وتدعو الى تطبيع العلاقات مع اسرائيل مقابل انهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية المستمر منذ 1967.
وقال ان "العرب لا يمكنهم الانتظار حتى تقدم اسرائيل كافة التضحيات" من اجل تحسين العلاقات، وقال ان "عليهم البدء في القيام بذلك الان".
من جهة اخرى، قال بيريز بشأن ايران "واحدا من خيارات الرئيس الاميركي هو محاولة اشراكها (...) سنكون داعمين له. اذا نجح فسيكون ذلك افضل شىء".
وكان بيريز دعا مساء الاثنين الى الحزم حيال ايران وذلك امام لجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية (ايباك) مجموعة الضغط الموالية لاسرائيل في الولايات المتحدة.



لاكلان كارمايكل - وكالات
الاربعاء 6 ماي 2009