نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


أوباما يشارك في برنامج كوميدي للترويج لخطته الأقتصادية




لوس انجيليس - ستيفن كولينسون - ظهر الرئيس الاميركي باراك اوباما على برنامج "تونايت شو" مع الكوميدي جاي لينو في وقت متاخر الخميس في محاولة غير تقليدية للتواصل مع الاميركيين في الوقت الذي تواجه حكومته الجديدة ازمات غير مسبوقة.


أوباما يشارك في برنامج كوميدي للترويج لخطته الأقتصادية
وكسر ظهور الرئيس في هذا البرنامج الجو الرسمي الذي يحيط عادة بظهور الرئيس الاميركي في التلفزيون.
وكان الهدف من مشاركة اوباما في هذا البرنامج التحدث الى جمهور اوسع عن خطته لانقاذ الاقتصاد الاميركي المتعثر وانقاذ القطاع المصرفي واستعادة الازدهار على المدى الطويل.
وقال الرئيس انه "ذهل" عندما علم بالمكافآت الضخمة التي منحتها شركة ايه اي جي لرؤسائها التنفيذيين في اعقاب انهيار شركة التامين العملاقة، وهي الفضحية التي هزت واشنطن خلال الايام الماضية.
وقال "من الشخص العاقل الذي يقرر في الوقت الذي تفلس فيه الشركة، دفع مجموعة من المكافات للناس".
واضاف "اعتقد ان ذلك يعكس الثقافة العامة التي هيمنت على وول ستريت، حيث كان الناس يشعرون بهذا الشعور العام باحقيتهم" في العلاوات.
واضاف اوباما "اعتقد ان المشكلة هي انه وعلى مدى اعوام كان الاشخاص يرتكبون مخاطر مفرطة باموال اناس اخرين مما وضع النظام المالي باكمله في خطر -- ولم تكن هناك ضوابط او موازين، ولم يكن هناك اي شخص يشرف على العملية".
وردا على سؤال من جاي لينو حول ما اذا كان يجب سجن مزيد من الناس بسبب الفضائح المالية مثل مكافآت ايه اي جي، قال "اليك بسر صغير ولكنه قذر .. معظم الامور التي اوقعتنا في المشكلة تمت بطريقة قانونية تماما. وهذا مؤشر على اهمية تغيير القوانين".
وقال انه واثق من ان الاميركيين "يفهمون ان التخلص من هذه الفوضى سيستغرق وقتا".
وسأل لينو اوباما كيف تسير اموره تحت المراقبة الحثيثة بعد مضي 59 يوما من تسلمه الرئاسة. ورد اوباما "انا ارحب بالتحدي"
ثم قال ان البيت الابيض "يشبه برنامج اميركان ايدول الاميركي لمسابقات الاغاني، الا ان كل من فيه هم مثل سايمون كاول" في اشارة الى الحكم الفظ والقاسي في البرنامج الذي يلقى شعبية كبيرة في الولايات المتحدة.
وبروح من المرح قال اوباما ان استخدام طائرة الرئاسة "ايرفورس وان" امر "رائع للغاية"، وقال انه قرر اخيرا نوع الكلب الذي سيشتريه لابنتيه ساشا وماليا.
واضاف مازحا "هل تعلم، يقولون انه اذا اردت ان تكسب صديقا في واشنطن، احصل على كلب".
الا ان اوباما اطلق نكتة عن مهاراته في لعب البولينغ، الا انها لم تكن مضحكة كما قال البعض انها ربما تحمل اهانة لذوي الاحتياجات الخاصة.
فردا على سؤال للينو حول ملعب البولينغ في البيت الابيض، قال الرئيس انه لا يزال يتمرن. واضاف "لقد حققت 129 نقطة".
وعندما قال لينو هازئا "هذا جيد جدا يا سيدي الرئيس"، رد اوباما بالقول "ان ذلك يشبه المشاركة في الاولمبياد لذوي الاحتياجات الخاصة".
وسارع البيت الابيض الى التقليل من اهمية النكتة.
وقال بيل بيرتون المتحدث باسم البيت الابيض للصحافيين على متن طائرة ايرفورس وان ان الرئيس "اطلق تلك النكتة ساخرا من قدراته الشخصية على لعب البولينغ ولم يكن يقصد انتقاد الالعاب الاولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة".
واضاف ان اوباما "يعتقد ان الالعاب الاولمبية الخاصة هي برنامج رائع يعطي الفرصة على تسليط الضوء على اصحاب الاعاقات من كافة انحاء العالم".



ستيفن كولينسون
السبت 21 مارس 2009