نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


أوروبا لم تتوصل الى حل بشأن بيع لحوم ومنتجات الحيوانات المستنسخة




لوكسمبورج - اتفق وزراء الزراعة في دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين في لوكسمبورج على اتباع إجراءات موحدة بشأن تقنين بيع "لحوم الاستنساخ" في الأسواق الأوروبية.


أوروبا لم تتوصل الى حل بشأن بيع لحوم ومنتجات الحيوانات المستنسخة
ولا يوجد في الوقت الراهن في هذه الأسواق أية منتجات من لحوم أو ألبان الحيوانات المستنسخة أو من سلالتها.
وصرح خبراء بالاتحاد الأوروبي بأن الثغرات الموجودة في اللوائح والقوانين تتيح مع ذلك نظريا عرض منتجات السلالات المولودة من الحيوانات المستنسخة للبيع في المتاجر الأوروبية حيث لا يوجد حتى الآن حظر صريح لهذه المنتجات.
وقالت وزيرة الزراعة الألمانية إلزا آيجنر "إن لحوم الحيوانات المستنسخة غير مسموح ببيعها في الاتحاد الأوروبي إلا أنه ليس هناك تشريع ينظم التعامل مع منتجات الأجيال المتناسلة عنها ومن ثم نود أن نتوصل إلى صياغة محددة لتنظيم هذا الأمر".
وينص القانون الجديد على السماح بتداول منتجات الحيوانات المستنسخة وأجيالها الأولى من خلال عملية التسجيل الأوروبية المعتادة لهذه المنتجات لدى الهيئة الأوروبية للأمن الغذائي.
ومن المقرر أن تقدم المفوضية الأوروبية اقتراحا عن كيفية التعامل مع اللحوم المستنسخة في المستقبل أو أن تقدم مشروع قانون بهذا المعنى إذا اقتضى الأمر ، إلا أنه لن يسري قبل إقرار البرلمان الأوروبي له. وستتم القراءة الثانية لمثل هذا الاقتراح في موعد أدناه الخريف القادم.
ويؤكد الدبلوماسيون الأوروبيون أنه ليس هناك أية طلبات تقدمت بها الجهات الصناعية التي تضطلع بتصنيع المنتجات الحيوانية أو الألبان بهذا الشأن.
يذكر أن "اللحم المستنسخ" يتداول في الأسواق الكندية والأمريكية.
وكانت الهيئة الأوروبية للأمن الغذائي اعتبرت أساسا أن "اللحم المستنسخ" ليس منه خطر إلا أنها أوصت بمواصلة البحث في هذا المجال.
وكانت صحيفة "فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج" ذكرت في طبعتها الصادرة الاثنين أن حكومة برلين ستتخلى عن موقفها الرافض لهذه الخطوة.
واستندت الصحيفة في معلوماتها إلى دبلوماسيين ألمان في بروكسل أكدوا أن التجاوب الألماني هو الذي سمح بالتعجيل بهذه الخطوة الأوروبية.
وكانت لجنة أخلاقية تابعة للمفوضية الأوروبية شكلت لدراسة الجوانب العلمية والأخلاقية والتكنولوجية للسماح ببيع ألبان ولحوم الحيوانات المستنسخة قد وصلت من قبل لنتيجة مؤداها أنه ليست هناك مبررات مقنعة لإنتاج المواد الغذائية باستخدام الحيوانات المستنسخة.

د ب ا
الثلاثاء 23 يونيو 2009