نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى


أول متحف في العالم لفن البونساي .... تقزيم الأشجار على الطريقة اليابانية




سايتاما(اليابان) - تاكيهيكو كامباياشي - تعرض مجموعة تعد الأكثر جمالا من الناحية الفنية والأغلى ثمنا من الأشجار متناهية الصغر المزروعة داخل أصص بحيث تبهج أعين الزوار داخل متحف تم تشييده مؤخرا في إحدى الضواحي الهادئة بطوكيو والتي تعد من أفضل الأحياء في اليابان


يعرض المتحف مختلف أشكال وأنواع الأشجار
يعرض المتحف مختلف أشكال وأنواع الأشجار
وتم افتتاح متحف أوميا لفن البونساي في أواخر شهر آذار/ مارس الماضي بالقرب من قرية البونساي التي يطلق عليها غالبا اسم " المكان المقدس " للبونساي وهي شجرة قزمة تشتهر بها اليابان، ويقول المنظمون المشرفون على متحف أشجار البونسايإن هذاهو أول متحف في العالم للبونساي يدار من جانب الجمهور.

ويعرض المتحف مختلف أشكال وأنواع الأشجار بما فيها شجرة الصنوبر اليابانية ذات الأوراق الإبرية الخمس، وشجرة القيقب اليابانية، وشجرة العرعر اليابانية، وشجرة البتولا الكورية، وشجرة السفرجل الصينية، وتزهر بعض الأشجار فائقة الصغر وتحمل ثمارا كما تتغير ألوان أوراقها في فصل الخريف.

ويقول توشييوكي أوكوما صاحب فكرة إقامة المتحف إنه يمكن للزوار أن يستمتعوا بمشاهدة نحو 40من أشجار البونساي القزمة الرائعة المعروضة في الحديقة الخارجية للمتحف من مختلف الزوايا بنفس الطريقة التي يمكن بها تقدير وإبداء الإعجاب بقطع النحت.

ويضيف إن الزائر هو الذي يمكنه أن يقرر بنفسه كيفية النظر إليها، وفي الوقت الذي يعد فيه ذلك المتحف غير تقليدي إلا أنه يحتفظ أيضا بطريقة تقليدية لعرض مجموعة أشجار البونساي، ويقف الزوار باحترام أمام البونساي ويلقون نظرة.

ويتمثل فن البونساي في التحكم في نمو الأشجار بحيث تواصل نموها مع تقزيمها داخل أصص مسطحة أو صواني صغيرة وذلك عن طريق تشذيب جذوعها وفروعها وربطها بالأسلاك وكذلك التحكم في جذورها بحيث تصبح في النهاية أنواعا رائعة من نباتات الزينة، وقد تعيش شجرة البونساي لقرن أو أكثر وتتوارثها الأجيال اليابانية باعتبارها من الممتلكات الثمينة للعائلة.

ويعرض المتحف أيضا أعمالا فنية تقليدية مرتبطة بالبونساي بما فيها أصص البونساي والسويسيكي ( فن الأحجار ) ورسوم قديمة مثل المطبوعات على الكتل الخشبية التي تصور البونساي.

ويقول أوكاما إن البونساي يعرف خارج اليابان بأنه فن ياباني قديم غير أنه لا يعد فنا داخل اليابان، والأشياء مثل البونساي وإيكيبانا ( ترتيب الزهور باليابان ) كانت ينظر إليها منذ زمن بعيد على أنها ابتعدت عن التعريف الياباني للفن.

ويضيف أوكاما إنه من المعتقد أن الشرط المسبق المطلق لأي فن هو أن يتم الاحتفاظ بشكل دائم بتفرد العمل الفني عند وقت إبداعه، وبالتالي يكون من المستحيل اعتبار البونساي فنا بهذا المعنى، ومع ذلك يطلق عليه " فن متحفي " وهم يتعاملون مع البونساي كنوع رائج من الفن الحي.

ولا يزال الكثير من اليابانيين يعتقدون أن البونساي هواية يمارسها المسنون في إطار علم البساتين، غير أن أوكاما يقول إن مزيدا من الشباب أفتتنوا هذه الأيام بالقدرة العلاجية للشجرة الصغيرة التي تنمو داخل أصيص.

بل أكثر من ذلك فإنه على الرغم من أن معظم اليابانيين لا يدركون هذا فإن فن البونساي أصبح يلقى رواجا في الخارج خاصة في الولايات المتحدة واستراليا والهند وفي عدد من الدول الأوروبية كما يوضح أوكاما.

ويضيف أوكاما إنه يمكن أن تسهم ظروف كل دولة والخلفية الثقافية فيها في تطوير فن البونساي بالتدريج في الوقت الذي يلقى فيه هذا الفن الإقبال في هذه الدول، ويعرب عن اعتقاده بأنه ينبغي على اليابانيين أن يدرسوا ذلك، ويرى أنه إذا حاولت أن تحافظ على تراثما كما هو دون تغيير فسيتعرض للأفول، وهذا هو السبب في أن صاحب فكرة متحف فن البونساي يقول : " إننا نريد أن نعمل مع الباحثين في فن البونساي في الخارج ونريد أن يحظى هذا المتحف بالاعتراف كمركز أبحاث دولي في فن البونساي.

وتأمل أيضا الحكومة المحلية في مدينة سايتاما أن يجذب المتحف مزيدا من السياح من داخل اليابان وخارجها وأن ينعش اقتصاد المنطقة إلى جانب صناعة البونساي.

وللذهاب إلى متحف أوميا لفن البونساي ينبغي عليك أن تركب خط قطار أوتسونوميا والنزول في محطة تورو، ثم عليك السير لمدة خمس دقائق من المحطة، ويبلغ سعر تذكرة الدخول للفرد البالغ 300ين أي ما يوازي ثلاثة دولارات وعشرين سنتا

تاكيهيكو كامباياشي
الجمعة 30 يوليوز 2010