نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


إدانة صحافي مغربي لاتهامه وزيراً إسلامياً بتنظيم عشاء فاخر وتقديم الكحول




الدار البيضاء - حكم على صحافي مغربي بالسجن لمدة شهرين مع وقف التنفيذ بعد ادانته بالسب والقذف بحق وزير اسلامي لنشره مقالا قال فيه انه نظم عشاء فاخرا قدم خلاله الكحول.


إدانة صحافي مغربي لاتهامه وزيراً إسلامياً بتنظيم عشاء فاخر وتقديم الكحول
وحكمت محكمة في احدى ضواحي الدار البيضاء على الصحافي يوسف ججيلي مدير تحرير مجلة "الان" بدفع غرامة قيمتها 50 الف درهم (4500 يورو) وامرته بدفع درهم رمزي للمشتكي وهو وزير الصناعة والتجارة عبد القادر امارة.
ووجهت لججيلي تهمة نشر معلومات كاذبة، ولم يحضر جلسة المحامة التي تم فيها النطق بالحكم الاثنين، الا ان محاميه قال انه سيطعن في الحكم.
وصرح المحامي ابراهيم رشيدي لوكالة فرانس برس ان "هذا الحكم غير مبرر. والمحكمة لم تنظر في طلباتنا .. وسنواصل القتال من اجل حرية التعبير".
ورفع الوزير امارة الذي ينتمي الى حزب العدالة والتنمية الاسلامي الحاكم، شكوى على ججيلي بعد ان نشر مقالا العام الماضي قال فيه ان الوزير اقام عشاء فاخرا قدم فيه الشمبانيا خلال رحلة الى بوركينا فاسو كلف نحو 10 الاف درهم من الاموال العامة.
وقال الوزير في ذلك الوقت ان المجلة دعمت اتهاماتها "بشهود زور ونسخة مزورة عن فاتورة" الحفل، واصفا المقال بانه هجوم على "شرفه وكرامته" ويهدف الى "النيل من حزب العدالة والتنمية".
ودافع الصحافي عن المزاعم التي اوردها في مقاله وقال انه يملك وثيقة تدعمها رفض الكشف عنها للمحكمة بحجة ان ذلك سيعرض مصادره للخطر.
واكد محاميه ان المقال لم يتهم الوزير بتناول الكحول.
ودانت منظمة "صحافيين بلاد حدود" الحكم.
وقالت "بعد عامين من تبني الدستور الجديد .. يظهر هذا الحكم بالسجن بسبب التشهير رغم انه مع وقف التنفيذ، والغرامة الكبيرة عدم تطبيق الاصلاحات الموعودة لقوانين الصحافة بشكل كبير".
وفي شباط/فبراير حضت منظمة العفو الدولية المحكمة على اسقاط التهم الموجهة الى ججيلي الذي قالت انه قام بمحاولات عديدة لمقابلة الوزير ولم ينشر مقاله الا بعد ان اجرى تحقيقات دقيقة.
وقالت المنظمة ان القضية هي "تذكير واضح بانه رغم وعود السلطات المغربية بتطبيق اصلاحات وتعهدها بالالتزام باحترام حرية التعبير، الا انها تواصل خنق الانتقادات".

ا ف ب
الثلاثاء 18 يونيو 2013