نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


إنفراج الأزمة البريطانية وكاميرون يعلن عن حكومة ائتلافية مع الديموقراطيين الاحرار





لندن - كاثرين هادون - اعلن رئيس الوزراء البريطاني الجديد ديفيد كاميرون الثلاثاء عزمه تشكيل حكومة ائتلافية "كاملة" تضم حزب المحافظين الذي يتزعمه وحزب الديموقراطيين الاحرار.
وقال كاميرون في كلمة امام مقر الحكومة البريطانية بعد ان عينته الملكة اليزابيث الثانية رئيسا للوزراء "اعتزم تشكيل ائتلاف مناسب وكامل بين المحافظين والديموقراطيين الاحرار".
واضاف "اعتقد ان هذه هي الطريقة المناسبة لكي نقدم للبلاد حكومة قوية ومستقرة وجيدة ومحترمة اعتقد اننا في اشد الحاجة اليها".

ــــــــــــــــــــ


ديفيد كاميرون
ديفيد كاميرون
وجاء هذا التطور اخفق حزب العمال بزعامة رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون في التوصل الى اتفاق لتقاسم السلطة مع حزب الديموقراطيين الاحرار الثلاثاء ما قد يدفع باتجاه تشكيل حكومة جديدة بزعامة المحافظين.
وفي تطورات متسارعة زار زعيم حزب المحافظين ديفيد كاميرون مقر الحزب في الوقت الذي واصل مفاوضون من حزبه محادثاتهم مع الديموقراطيين الاحرار حول ابرام اتفاق لحل الازمة التي اعقبت الانتخابات العامة التي جرت الخميس.

ونقلت شبكتا بي بي سي و+سكاي نيوز عن مصدر حكومي اعترافه بان المحادثات بين حزب العمال والديموقراطيين الاحرار والتي بدأت الاثنين وسط جهود متسارعة لتشكيل حكومة عقب الانتخابات التي اسفرت عن برلمان معلق الخميس "لن تصل الى نتيجة".
واكد مسؤول بارز في حزب الديموقراطيين الاحرار تلك الانباء وقال "اعتقد ان حزب العمال لن يقدم عرضا".

ولم يرد اي تعليق من الحكومة او حزب العمال على ما اوردته البي بي سي وسكاي نيوز بعد يوم من اعلان براون نيته الاستقالة من منصبه في محاولة لدفع المحادثات بين العمال والديموقراطيين الاحرار وقد استقال لاحقا فعلا قبل ان تستدعي المكلكة كاميرون لتعينه في منصب براون

وفي الانتخابات العامة التي جرت الخميس فاز المحافظون ب306 مقاعد في مجلس العموم البالغة مقاعده 650 مقعدا، الا انه لم يحقق اغلبية ال326 مقعدا المطلوبة، تلاه حزب العمال ب258 مقعدا ثم حزب الديموقراطيين الاحرار ب57 مقعدا.
واجرى المحافظون والديموقراطيون الاحرار محادثات حول تقاسم السلطة اولا، الا ان براون عرض استقالته الاثنين.

واعتبرت الاستقالة شرطا لاجراء محادثات مع الديموقراطيين الاحرار ودفعت بالمحافظين الى عرض تسوية كبيرة حول الاصلاحات الانتخابية على حزب الديموقراطيين الاحرار الذي يبدو ان بيده انهاء الازمة التي تلت الانتخابات.
ونقلت البي بي سي عن مسؤول بارز في حزب الديموقراطيين الاحرار قوله ان عرض تقاسم السلطة الذي قدمه كاميرون هو "الصفقة الوحيدة المعروضة". ورفض الديموقراطيون الاحرار التعليق.

الا ان روجر روبرتس الزعيم السابق لحزب الديموقراطيين الاحرار في ويلز صرح للبي بي سي ان قرارا قد يتخد قبل الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي (20,00 تغ) الثلاثاء وهذا ما حصل

وقد قال روبرتس "لا اعتقد ان حزب العمال سيقدم عرضا .. الشعور السائد هو انه يجب ان تكون لدينا حكومة -- واذا كان (التوصل الى اتفاق مع المحافظين) هو الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها تحقيق ذلك، فسنوافق عليها".


ووسط انباء سكاي نيوز والبي بي سي، اشار وزير الصحة اندي بورنهام الى انه يتفق مع وزير الداخلية ديفيد بلونكيت الذي قال ان حزب العمال يجب ان يقر بالهزيمة وعدم محاولة تشكيل ائتلاف مع الديموقراطيين الاحرار.
وصرح للبي بي سي "اعتقد ان علينا احترام نتيجة الانتخابات العامة ولا يمكن الهروب من حقيقة ان حزب العمال لم يفز".
وقال "اعتقد ان ديفيد تحدث بسلطة حقيقية في هذا الامر. واود القول ان الخيار الرئيسي واضح وهو ان يتحدث اكبر حزب مع الديموقراطيين الاحرار".

وفي وقت سابق من الثلاثاء صعد كاميرون الضغوط على الديموقراطيين الاحرار ودعاهم الى اتخاذ قرار بعد ان عرض عليهم تنازلا كبيرا الاثنين حول مسالة الاصلاح الانتخابي الذي يعتبر مهما بالنسبة لهم.
وقال "اعتقد ان الوقت قد حان ليتخذ الديموقراطيون الاحرار قرارا .. وامل ان يتخذوا القرار الصائب الذي يمنح البلاد حكومة قوية ومستقرة تحتاجها بشدة وبسرعة".

وصرح كليغ ان المفاوضات دخلت "مرحلة حاسمة ونهائية" مضيفا انه "لم يعد يطيق صبرا، مثل اي شخص اخر" للتوصل الى قرار. وقال "آمل بكل تاكيد في التوصل الى حل بالسرعة الممكنة".
ويعد الديموقراطيون الاحرار اكثر قربا ايديولوجيا من العمال حيث ان كليهما يميلان الى اليسار، في حين ان المحافظين هم من اليمين الوسط رغم ان الحسابات الانتخابية للتوصل الى اتفاق بين المحافظين والديموقراطيين الاحرار اقوى.

من ناحية اخرى ارتفعت العملة البريطانية عقب الانباء عن فشل المحادثات بين العمال والديموقراطين الاحرار حيث ارتفع الجنيه الاسترليني من 1,4790 الى 1,4933 مقابل الدولار، فيما انتعش مؤشر فوتسي لاسهم 100 شركة.
وكان مؤشر فوتسي سجل انخفاضا في وقت سابق من الثلاثاء زاد عن اثنين بالمئة وسط مخاوف المستثمرين من ان اية حكومة قد تنشأ عن تحالف العمال مع الديموقراطيين الاحرار قد لا تكون قوية بما يكفي لخفض ديون بريطانيا الهائلة بعد ركود يعد الاسوأ في تاريخها.

ــــــــــــــــــــ

كاثرين هادون
الثلاثاء 11 ماي 2010