نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة

تأملات في الثورة الفاشلة

16/03/2024 - ماهر مسعود


إيران وأمريكا تتبادلان الاتهامات بقضية ناقلتي النفط في خليج عمان




لندن/ طهران - يشتبه رئيس البرلمان الإيراني (مجلس الشورى الإسلامي)، علي لاريجاني، في أن الولايات المتحدة هي من يقف وراء الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان يوم الخميس الماضي، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، اليوم الاحد.


لكن واشنطن ولندن أكدتا أن لديهما أدلة تدعم مزاعمهما بأن طهران مسؤولة عن الهجمات. وقال بومبيو في تصريح لشبكة (فوكس نيوز): "هذه كانت هجمات من قبل جمهورية إيران الإسلامية على الشحن البحري التجاري وعلى حرية الملاحة بنية واضحة لمنع المرور عبر المضيق". وأضاف: "ليس هناك شك. الاستخبارات لديها الكثير من البيانات والكثير من الأدلة. وسيرى العالم الكثير منها". وذكر بومبيو أن الولايات المتحدة لا تريد الحرب مع إيران، لكنها تأمل في أن تؤدي التهديدات الأمريكية باستخدام القوة إلى جذب القادة الإيرانيين إلى التفاوض. ورفض لاريجاني اتهام واشنطن لإيران بأنها المسؤولة عن الانفجارات التي لحقت بالناقلتين، قائلا إن الولايات المتحدة لجأت على ما يبدو إلى شن هجمات بعد فشل عقوباتها على إيران. كما حمل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إيران مسؤولية الهجمات. وقال محمد بن سلمان في مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرتها اليوم الأحد إن إيران هاجمت السفن بشكل متعمد، بما في ذلك الناقلة اليابانية "كوكوكا كوريدجاس"، التي تعرضت لهجوم خلال زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى طهران. وحث ولي العهد السعودي المجتمع الدولي على اتخاذ "موقف حاسم"، حسبما صحيفة "الشرق الأوسط". قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، إن وقف إيران "لأنشطتها المزعزعة للاستقرار" هو الحل طويل الأمد للتوترات الإقليمية، وحث كل الأطراف على "وقف التصعيد". وقال هانت في برنامج "أندرو مار شو" الذي تبثه هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، إن هناك "خطرًا كبيرًا" من تصاعد التوتر الأخير إلى درجة الصراع المسلح. وقال هانت "دعونا نرى إيران تتوقف عن أنشطتها المزعزعة للاستقرار في لبنان من خلال حزب الله وفي اليمن، حيث يطلقون صواريخ على السعودية، وفي الخليج كما رأينا. هذا هو الحل طويل الأمد". كان هانت قد صرح بأن بلاده" شبه متأكدة" من أن طهران تقف وراء الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان مؤخرا. وأضاف :"لدينا مقاطع فيديو لما حدث... لا نعتقد أن أي جهة أخرى يمكن أن تفعل ذلك".

د ب ا
الاحد 16 يونيو 2019