نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان


ابوظبي الفخورة بالثقة الدولية تنفق 22 مليار دولار على أنشاء مدينة الطاقة البديلة




ابو ظبي - الهدهد - وام - أثر الاعلان رسميا عن الموافقة الدولية على اختيار ابو ظبي لتكون مقرا دائما لوكالة الطاقة الدولية شكر الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الامارات كل من أيد الامارات في مسعاها لاستضافة مقرالمشروع الكوني المستقبلي لتلك المنظمة الهامة التي تنافست على حيازتها دول كثيرة ومن بين 129 دولة مشاركة في الاجتماع الثاني للجنة التحضيرية في شرم الشيخ، وقع الإختيار على أبوظبي عاصمة الامارات العرببية المتحدة لتكون مقرا للوكالة، بعد منافسة قوية وشريفة مع عدد من الدول ومن بينها ألمانيا والتي قدمت عروضا مميزة، ومماثلة، وسخية في هذا المجال، لكن عرض الإمارات كان الأقوى، وصاحب أكبر رصيد من التأييد، والاتفاق.


الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزيرخارجية الامارات
الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزيرخارجية الامارات
وحسب مصادر اماراتية اشتغلت على اعداد الملف الذي استقطب التأييد الدولي وجعل ابو ظبي فخورة بهذه الثقة الدولية فان مقر الوكالة سيكون في مدينة مصدر الجديدة، والتي سيبلغ تكلفة بنائها 22 مليار دولار، وتعتبر من المدن الأولى في العالم الخالية من الكربون، والنفايات، وتعتمد إعتماداً كلياً على الطاقة المتجددة، وتضم في جنباتها معهداً متخصصاً بـ"الدراسات العليا العلمية البحثية" في مجالات الطاقة المتجددة، ومن المتوقع أن يبلغ حجم الاستثمارات فيها حوالي 15 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، وستضم 1500 شركة عاملة في مجالات الطاقة البديلة، طاقة المستقبل من أجل أمنا الأرض.
الإمارات نجحت في تقديم عرض على الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، بتخصيص مبلغ 135 مليون دولار، منها 70 مليون دولار، كتقدمة أولى للسنوات الست المقبلة، و 12 مليون دولار بشكل سنوي، إضافة إلى 50 مليون دولار على شكل قروض ميسرة من صندوق أبو ظبي للتنمية، وذلك لتنفيذ مشروعات في مجالات الطاقة المتجددة في الدول النامية، والتي تعاني من مشكلات التلوث، ودفن النفايات، وأشياء كثيرة فيها تضر بالبيئة والإنسان، كما ستتكفل الإمارات بمصاريف إنشاء البنية التحتية الخاصة بمقر الوكالة الدائم، وتوفير مقر بديل حتى الانتهاء من المقر الدائم
وقد اعرب الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان وزير الخارجية عن شكر وتقدير دولة الامارات العربية المتحدة لجميع الدول التي شاركت في الاجتماع الثاني للجنة التحضيرية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة " ارينا " في شرم الشيخ والذي اقر ان تكون أبوظبي مقرا للوكالة بعد انسحاب المانيا والنمسا.
واشاد سموه بموقف المانيا والنمسا ومساندتهما لسعي دولة الامارات لاستضافة مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة .. مشيرا سموه الى ان المنافسة كانت قوية ولكنها اتسمت بالنزاهة والشفافية.
واكد وزير خارجية الامارات التزام حكومة دولة الامارات العربية المتحدة بتقديم الدعم الكامل للوكالة كي تؤدي رسالتها فى توفير الدعم لكل ما له علاقة بتطبيقات الطاقات المتجددة ومساعدة الدول على الاستفادة من التنمية الفعالة ونقل وتبادل الخبرات والتكنولوجيا والمعرفة.


الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان اثناء الاعلان عن فوز الامارات بمقر وكالة الطاقة البديلة
الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان اثناء الاعلان عن فوز الامارات بمقر وكالة الطاقة البديلة
وكان الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان قد رأس وفد الإمارات المشارك في الاجتماعات التي حضرتها وفود من 129 دولة بالاضافة الى عدد كبير من الشخصيات العالمية والمنظمات الدولية العاملة فى مجال الطاقات المتجددة والمهتمة بالبيئة.
ومن المقرر ان تستمر الاجتماعات حتى يوم غد لاختيار مدير عام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة بعد ان أقر المؤتمر ان تكون أبوظبي مقرا للوكالة.
وكانت المانيا والنمسا قد تقدمتا لاستضافة مقر الوكالة الى جانب دولة الامارات العربية المتحدة لكن الدولتين الاوربيتين انسحبتا اليوم لتفوز الامارات بهذا المنصب .. فيما يتنافس على شغل منصب المدير العام حتى الان شخصيات من فرنسا واسبانيا والدانمارك واليونان.

وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة الدولة النامية الوحيدة التي نجحت حتى الان في استضافة مقر لاحدى الوكالات الدولية على ارضها.
جدير بالذكر ان الوكالة الدولية للطاقة المتجددة " ارينا ستكون اول منظمة دولية تعنى بالطاقة المتجددة وتهدف الى تقديم الدعم لدول العالم من اجل تمهيد السبل لاستخدام الطاقة المتجددة باسلوب مستدام وتوسيع نطاق استخدام المصادر المتجددة فى انحاء العالم ودراسة كل ما هو متوفر من ادوات الاستثمار والتكنولوجيا المتاحة لاستخدامات الطاقة المتجددة.

الهدهد - وام
الثلاثاء 30 يونيو 2009