نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


ارجاع طائرة من الجو لاعتقال وزير عراقي متهم بالفساد حاول الهرب للامارات




بغداد - وكالات - قال نائب عراقي السبت ان قوات الامن اوقفت وزير التجارة المستقيل عبد الفلاح السوداني اثناء محاولته "الهروب" من البلاد بتهم تتعلق بالفساد.
وقال صباح الساعدي رئيس لجنة النزاهة في مجلس النواب لوكالة فرانس برس "حاول الوزير الهروب من وجه العدالة واستقل طائرة الى دولة الامارات صباح اليوم".
واضاف "بعد الاتصالات التي اجريناها مع القضاء وامن المطار، تم ارجاع الطائرة واعتقال الوزير".


عبد الفلاح السوداني
عبد الفلاح السوداني
واشار الى ان "مذكرة توقيف صدرت بحق الوزير بتهم فساد"، مشيرا الى "انه المسؤول الاول عن الفساد في الوزارة".
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي اعلن أن حملة الفساد التي أطلقها سوف لن تستثني أحدا، موضحا أن عدد المعتقلين بتهم الفساد يزيد على خمسين شخصا وشدد على ان الفساد بات ينهش جسد المواطن بشكل اكبر وليس الدولة فقط".
ولفت المالكي خلال رده على اسئلة تتعلق بوزير التجارة نقلها المركز الاعلامي الوطني التابع لامانة مجلس الوزراء الى ان "الفساد له غطاء سياسي من شركاء في العملية السياسية (....) وأنه لن يدافع عن أي وزير او موظف مفسد" مؤكدا انه "سيحيل كل من يثبت تورطه للقضاء والنزاهة، دون تمييز بين مفسد وآخر".
وكان المالكي وافق الاسبوع الماضي على استقالة السوداني، بعد استجوابه في البرلمان بشبهات تتعلق بالفساد.
وافاد بيان حكومي ان "المالكي وافق على استقالة وزير التجارة"، مشيرا الى ان "السوداني قدم استقالته في 14 الشهر الحالي، لكن رئيس الوزراء ارجأ الموافقة عليها حرصا منه على ان يمارس مجلس النواب دوره الرقابي".
وقد استجوب البرلمان السوداني لمدة يومين حول شبهات تتعلق بالفساد والمحاباة.
وكان رئيس هيئة النزاهة في البرلمان النائب صباح الساعدي اعلن الثلاثاء الماضي ان اكثر من مئة نائب وقعوا على طلب سحب الثقة من السوداني لان "غالبية النواب لم يقتنعوا باجوبة وزير التجارة التي ادانت الوزير اكثر مما برأته".
واتهم الساعدي الوزير بالتورط في "استيراد سكر غير صالح للاستخدام البشري والحنطة الفاسدة من خارج البلاد والتعاقد غير القانوني لاستيراد مواد غذائية وعدم اتخاذ الاجراءات ضد المفسدين في وزارة التجارة".
وكشفت وسائل اعلام عراقية عن القبض خلال الشهر الحالي على "اثنين من اشقاء السوداني ومحمد حنون المستشار الاعلامي لوزير التجارة بينما كانوا في السماوة"، كبرى مدن محافظة المثنى في جنوب العراق.
وهناك مذكرات توقيف صادرة بحق ستة من المدراء العامين في وزارة التجارة.
والسوداني من مواليد العام 1947 في البصرة وحاصل على شهادة دكتوراه في الكيمياء الحياتية من جامعة ويلز البريطانية العام 1981، وفقا لنبذة وزعها مكتبه.
وهو من وزراء حزب "الدعوة-تنظيم العراق" وكان وزيرا للتربية في حكومة رئيس الوزراء السابق ابراهيم الجعفري.


وكالات - ا ف ب
السبت 30 ماي 2009