نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


اردوغان: علاقتنا باسرائيل رهن بتنفيذ الدولة العبرية لشروطنا




عمان - اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أن علاقة تركيا باسرائيل مرتبطة بتنفيذ الدولة العبرية شروط أنقرة بعد الهجوم الدامي على سفينة "مرمرة" ضمن قافلة مساعدات دولية لقطاع غزة والذي اوقع قتلى من الاتراك


رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان
رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان
وفي تصريحات نشرتها الاربعاء صحيفة "العرب اليوم" الاردنية، أكد أردوغان ان "علاقتنا مع اسرائيل مرتبطة ارتباطا وثيقا بشروطنا وبما طلبناه منها وستتحدد مستقبلا على ضوء ذلك".

وأضاف في حوار على الموقع الالكتروني للصحيفة "نحن لا نرد اليد التي تمتد لمصافحتنا لكننا لا نصمت ونقف مكتوفي الايدي أمام الاعتداء على حقوقنا وعلى خرق القوانين الدولية".

وبعد الهجوم الدامي على اسطول الحرية الذي كان يحمل مساعدات انسانية الى غزة في 31 ايار/مايو، استدعت تركيا سفيرها في تل ابيب والغت مناورات عسكرية مشتركة مؤكدة ان علاقاتها مع اسرائيل لن تعود ابدا الى ما كانت عليه.

من جانب آخر، اكد اردوغان ان الحرب الاسرائيلية على غزة بين 27 كانون الاول/ديسمبر 2008 و18 كانون ثاني/يناير 2009 و"الحصار الظالم" الذي تفرضه على القطاع "يحول دون تحقيق السلام في المنطقة".

واعتبر ان "السياسة التي تمارسها اسرائيل خصوصا بعد الهجوم على غزة واستمرارها بسياسة الاستيطان واخيرا هجومها الوحشي على قافلة الحرية اثبتت ان اسرائيل لن تحقق السلام والامن بسياستها الاحتلالية والتوسعية".

واضاف ان "السلام في الشرق الأوسط لن يتحقق دون تحقيق الامن والحرية والعيش بكرامة وانسانية للشعب الفلسطيني".

ووافقت اسرائيل في بداية تموز/يوليو على تخفيف الحصار على غزة بعد ضغوط دولية كبيرة تعرضت لها عقب الهجوم على "اسطول الحرية" الذي ادى الى سقوط 9 قتلى اتراك.

وفي ما يتعلق بانضمام تركيا للاتحاد الاوروبي قال اردوغان "نعمل على ان نصبح عضوا كاملا في الاتحاد الاوروبي ونأمل ان يتحقق ذلك".

واضاف "لا ارى ان دخول تركيا الاتحاد الاوروبي يتناقض مع علاقاتنا في الشرق الاوسط او العالم الاسلامي أو روسيا أو أمريكا، وليس على حساب علاقاتنا بالآخرين وليس بديلا عنها".

واعرب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الثلاثاء عن "غضبه" حيال العراقيل التي تحول دون انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.

وبدات انقرة مفاوضات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي في 2005، لكن العملية لا تتقدم بسرعة بسبب التحفظات الالمانية والفرنسية حيال رؤية دولة مسلمة يبلغ عدد سكانها 73 مليون نسمة تنضم الى اوروبا، وكذلك بسبب المأزق في قبرص وبطء الاصلاحات في تركيا

ا ف ب
الاربعاء 28 يوليوز 2010