نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى


استبعاد البشير وموغابي من قمة افريقية في فرنسا




باريس - افاد مصدر دبلوماسي فرنسي ان فرنسا وجهت دعوة الى خمسين رئيس بلد افريقي للمشاركة في قمة افريقيا-فرنسا في 31 ايار/مايو والاول من حزيران/يونيو في نيس، في حين استبعد منها اثنان دعيا الى ارسال ممثلين عنهما.


الرئيس السوداني عمر البشير
الرئيس السوداني عمر البشير
وترفض فرنسا استقبال رئيسي السودان عمر البشير الذي اصدرت المحكمة الجنائية الدولية بحقه مذكرة توقيف بتهمة ارتكاب جرائم حرب وضد الانسانية، وزيمبابوي روبرت موغابي المنبوذ على الساحة الدولية.
واضاف المصدر ان الرئيسين تلقيا رسالة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي طلب منهما تعيين ممثلين لهما في قمة نيس.

وبين رؤساء الدول الذين ردوا على الدعوة، رفض واحد وهو رئيس ساحل العاج لوران غباغبو المشاركة بحجة صعوبة الوضع الداخلي في بلاده.

ولم تتم حتى الان دعوة بلدين افريقيين للمشاركة في القمة وهما النيجر حيث تولى مجلس عسكري السلطة في شباط/فبراير اثر الاطاحة بالرئيس محمد تانجا ومدغشقر التي تشهد وضعا متازما منذ نهاية 2008 والاطاحة بالرئيس مارك رافالومانانا في اذار/مارس 2009.

وتنعقد قمة افريقيا-فرسا سنة الذكرى الخمسين لاستقلال 14 مستعمرة سابقة وهي بنين وبوركينا فاسو والكاميرون وافريقيا الوسطى والكونغو برازافيل وساحل العاج والغابون ومدغشقر ومالي وموريتانيا والنيجر والسنغال وتشاد وتوغو.

ولن يحضر ساركوزي ايا من الاحتفالات الدول الاربعة عشرة التي وجهت له الدعوة للمشاركة في الاحتفال باستقلالها وسيمثل فرنسا فيها وزراء وشخصيات فرنسية مرموقة كما كان الحال في السنغال.

lazikani lazikani
الخميس 15 أبريل 2010