نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان


اعادة فتح المطارات في بريطانيا وايرلندا وهولندا بعد الغاء الف رحلة




لندن - روبن ميلارد - بقيت حركة الطيران مضطربة مساء الاثنين في شمال اوروبا رغم اعادة فتح المطارات التي كانت اغلقت الاحد في هذه المنطقة بسبب سحب الرماد البركاني القادمة من ايسلندا، في حين وجهت شركات طيران انتقادات لما تعتبره تسرعا في اقفال المطارات.


ومن المفترض ان تكون نحو الف رحلة قد الغيت الاثنين في اجواء اوروبا بسبب تحرك جديد لسحب الرماد حسب ما افادت المنظمة الاوروبية للملاحة الجوية يوروكونترول.

وادت هذه السحب الى اقفال متتال ابتداء من الاحد لعدد من المطارات في بريطانيا وايرلندا وهولندا.
واعلن مكتب المراقبة الجوية البريطاني نحو الساعة 16,00 تغ ان المجال الجوي البريطاني سيكون مفتوحا حتى منتصف ليل الاثنين الثلاثاء بتوقيت غرينيتش، على ان يقفل فوق قسم من بحر الشمال.

واعلنت سلطة الطيران المدني البريطاني مساء الاثنين انها ستتخذ ابتداء من الثلاثاء الساعة 11,00 تغ اجراءات جديدة تهدف الى الحد من الاضطرابات الناتجة عن سحب الرماد، تضاف الى القيود التي سبق وان نددت بها شركات طيران عدة.

وندد مدير شركة بريتيش ايرويز ويلي والش ب"ردة الفعل المبالغ بها بشكل مفتعل لمواجهة مخاطر قليلة جدا".
وتابع "انا قلق جدا لان قرارات فتح واغلاق المطارات تتخذ بناء على اشياء نظرية" مضيفا "لم يكن هناك اي دليل على وجود رماد في سماء لندن اليوم ومع ذلك اغلق مطار هيثرو".

من جهته قال مدير شركة راين اير مايكل اوليري ان اعادة فتح مطارات لندن "نزع كل مصداقية" عن نظام الاحتراز الذي وضعته السلطات.

كما اعلنت شركة الطيران الهولندية "كي ال ام" ان "الاغلاق لم يكن ضروريا" معتبرة انه "كان على قسم الرقابة الجوية ان يقيس مدى تراكم الرماد قبل اتخاذ قرار" حسب ما قالت متحدثة باسم الشركة.

واستؤنفت الحركة في مطاري هيثرو وغيتويك في لندن قبل ظهر الاثنين الا انهما شهدا الكثير من التأخير والغاء رحلات.
وعندما اعلنت سلطة الطيران المدني الايرلندية اعادة فتح مطار دبلن في الساعة الحادية عشرة تغ اعلنت انها لا تتوقع اية قيود جديدة على حركة الطيران "خلال 48 ساعة على الاقل".

وفي هولندا اعيد فتح مطارات امستردام شيبول وروتردام وغرونينغي الساعة الحادية عشرة تغ بعد ان كانت اقفلت الرابعة تغ.

وكانت السحب البركانية التي يبثها بركان ايافيول في ايسلندا شلت حركة الطيران الجوي في اوروبا نحو اسبوع في منتصف نيسان/ابريل الماضي. والغيت في حينه نحو مئة الف رحلة.

ويقول العالم الجيوفيزيائي الايسلندي ماغنوس تومي غودموندسون ان البركان لا يزال نشطا "ولا توجد اي طريقة لمعرفة" متى سيهمد.

واضافة الى تبدد السحب البركانية فوق بريطانيا تلقى ركاب بريتيش ايرويز خبرا سعيدا ثانية مساء الاثنين عندما امر القضاء بوقف حركة اضراب طياري الشركة قبل ساعات قليلة من بدء اضراب لهم مقرر الثلاثاء.

وكانت النقابة يونيت دعت طياري الشركة الى وقف العمل من 18 الى 22 ومن 24 الى 28 ايار/مايو ثم من 30 ايار/مايو الى الثالث من حزيران/يونيو ثم من الخامس الى التاسع من حزيران/يونيو.

ا ف ب
الثلاثاء 18 ماي 2010