نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


اعتقال ناشطين بتهمة التآمر لقلب نظام الحكم بالبحرين حفّز الشيعة على المشاركة بالانتخابات




المنامة - قال الشيخ علي سلمان الامين العام لجمعية الوفاق الوطني الاسلامية التي تعد التيار الشيعي الرئيسي في البحرين ان الاجراءات الامنية التي شملت اعتقال 23 ناشطا شيعيا حفزت الناخبين من هذه الطائفة على المشاركة بفعالية اكثر في الانتخابات


الشيخ علي سلمان الامين العام لجمعية الوفاق الوطني الاسلامية البحرينية
الشيخ علي سلمان الامين العام لجمعية الوفاق الوطني الاسلامية البحرينية
واكد سلمان في تصريح لوكالة فرانس برس "نعم ربما الاجراءات الامنية والاجواء التي خلفتها اوصلت رسالة سلبية لعموم الناخبين لكننا وجدنا على العكس ان هناك حماسا اكبر للمشاركة بل ان فئات من الناخبين كانوا ينوون مقاطعة الانتخابات باتوا مقتنعين بضرورة المشاركة".

واضاف "بالنسبة لهم فان المشاركة افضل وسيلة للتعاطي حتى مع التأثيرات التي تركتها هذه الاجراءات ... ولم نكن نتمنى ان نذهب الى الانتخابات في ظل هذه الاجواء"

وبحسب سلمان، فان الاجراءات الامنية لم تقتصر على اعتقال 23 ناشطا شيعيا (لا ينتمون الى الوفاق) وتوجيه تهمة التآمر على نظام الحكم اليهم، بل ايضا "تم وقف نشرتنا وموقعنا الالكتروني اسوة بجمعيات اخرى، لكن رغم هذا سنشارك وبفعالية في هذه الانتخابات".
وتنظم الانتخابات في 23 تشرين الاول/اكتوبر (اكرر اكتوبر).

الى ذلك، اعتبر سلمان الذي تسيطر جمعيته على 17 مقعدا في مجلس النواب المنتهية ولايته من اصل اربعين مقعدا، ان "المشاركة هي افضل خيار واكثرها عقلانية وواقعية لان البدائل الاخرى كلها سيئة" معربا عن الثقة بتحقيق نتائج جيدة في الانتخابات.

ودفعت الوفاق بقائمة من 18 مرشحا يغلب عليها تكنوقراط شبان، وقللت عدد رجال الدين من القائمة مبقية على اثنين منهم فقط.

وقال الشيخ علي "دفعنا بالوجوه الجديدة من اصحاب التخصصات لاننا نعتقد انهم الاقدر على التعامل مع الملفات التي ستطرح في البرلمان في قضايا متخصصة في الغالب سواء الاقتصادية او الفنية ومن الافضل ان يتعامل معها متخصصون".

وكانت الوفاق واحدة من اربع جمعيات معارضة قاطعت انتخابات العام 2002 لكنها عادت وقررت المشاركة في انتخابات العام 2006 وحازت 17 مقعدا.

وتاتي الانتخابات المقبلة في البحرين حيث يشكل الشيعة غالبية السكان، بعد ان اتهمت السلطات 23 معارضا شيعيا بتدبير مؤامرة تهدف الى تغيير نظام الحكم ما رفع منسوب التوتر في هذا البلد.

وقالت السلطات ان هذه المجموعة التي اعتقل معظم افرادها منتصف اب/اغسطس، قامت بالعمل "على تغيير نظام الحكم بوسائل غير مشروعة (...) وبث الدعايات والاخبار الكاذبة من خلال الخطب التحريضية في بعض دور العبادة".

واعلنت النيابة البحرينية الاربعاء ان محاكمة الناشطين الشيعة ال23 ستبدأ في 28 تشرين الاول/اكتوبر امام المحكمة الكبرى الجنائية.

وينتمي غالبية هؤلاء الى حركة الحريات والديموقراطية (حق) وهي حركة منشقة اساسا من جمعية الوفاق عام 2005 اثر اعلان الوفاق عزمها المشاركة في الانتخابات النيابية عام 2006.

د ب أ
الاثنين 18 أكتوبر 2010