نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان


افتتاح المؤتمر العام لليونسكو لاقرار تعيين بوكوفا بين قضايا اخرى




باريس - احتشد ممثلو الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ، 193 دولة ، في باريس اليوم الثلاثاء في افتتاح المؤتمر العام للمنظمة الذي يعقد مرتين سنويا.


البلغارية ايرينا بوكوفا المنتخبة لمنصب الامين العام لليونسكو
البلغارية ايرينا بوكوفا المنتخبة لمنصب الامين العام لليونسكو
ويهدف الاجتماع ، الذي يستمر 17 يوما ، إلى بلورة السياسات والخطوط العريضة لعمل المنظمة ، فضلا عن تبني ميزانيتها وبرنامجها خلال العامين القادمين. ومن المتوقع أن يقر المؤتمر اختيار الدبلوماسية البلغارية ايرينا بوكوفا في منصب الأمين العام المقبل للمنظمة ، خلفا للياباني كويشيرو ماتسورا الذي ظل في هذا المنصب طيلة عشرة أعوام.

كانت بوكوفا /57 عاما/ فازت بالترشيح لمنصب أمين عام اليونسكو ، في انتخابات مثيرة للجدل جرت على خمس جولات ، بين ثمانية مرشحين ، كان بينهم وزير الثقافة المصري فاروق حسني. وفي حال تأكيد المؤتمر العام على تعيين بوكوفا ، ستصبح الدبلوماسية البلغارية أول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ المنظمة التي أسست عام 1945 .

ويشتمل برنامج الدورة الخامسة والثلاثين، إلى جانب تعيين المدير العام الجديد ( 15 اكتوبر ) واعتماد برنامج وميزانية المنظمة برسم 2010-2011، بالخصوص على عقد منتدى وزاري حول استراتيجيات التغلب على الأزمة الاقتصادية والدور المستقبلي لليونسكو باعتبارها مؤسسة متعددة الأطراف ، ويتضمن البرنامج أيضا تنظيم مائدة مستديرة وزارية حول التربية تتناول من خلال ثلاث حلقات، مواضيع المعرفة والقيم والمهارات اللازمة في مجتمعات اليوم والغد، ومائدة مستديرة وزارية ثانية تخصص لمساهمة اليونسكو في الإدارة المسؤولة للمحيطات، إلى جانب تنظيم معرض حول "الثقافات والتنمية".

ويحدد المؤتمر العام الذي يعتبر الهيئة العليا في اليونسكو، التي يرأسها حاليا السفير جورج أنستاسوبولوس (اليونان) التوجه الرئيسي للمنظمة والنهج العام الذي تسلكه، وذلك على الخصوص من خلال دراسة واعتماد برنامج المنظمة وميزانيتها لفترة عامين. ويعتمد المؤتمر الذي يتألف من 193 دولة وثائق قانونية دولية تتعلق بمجالات اختصاص المنظمة، وينتخب جزءا من أعضاء المجلس التنفيذي كل سنتين، والمدير العام كل أربع سنوات.

هذا و قد وركز اجتماع رؤساء الوفود العربية الذى التأم قبيل افتتاح مؤتمر اليونسكو ـ ركز الاجتماع على التنسيق بين الوفود العربية لاتخاذ موقف موحد أمام المؤتمر حيال العديد من القضايا منها مسألة الحفريات في القدس الشريف وأهمية وقفها من مبدأ الحفاظ على الإرث الثقافي للدول . كما اتفقت المجموعة العربية على طرح مسألة دعم المؤسسات التعليمية في الأراضي المحتلة والجولان . ومن المقرر ان تبدأ فى الثاني عشر وحتى التاسع عشر من أكتوبر الجاري نقاشات اللجان الخمس المعنية بالتربية والعلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والثقافة والاتصال والإعلام. وتهتم لجنة التربية بمسألة ضمان التعليم للجميع فيما ستناقش لجنة العلوم الطبيعية مواضيع مرتبطة بالبيئة والمياه والتغير المناخي. وتركز لجنة العلوم الاجتماعية والإنسانية على حقوق الإنسان وأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا في حين تعكف لجنة الثقافة على دراسة مسائل مرتبطة بحماية التراث المادي وغير المادي وبالحوار بين الثقافات والأديان..وتتناول لجنة الاتصال والإعلام حرية التعبير وتمكين الجميع من الاستفادة من تكنولوجيات الإعلام. ويُقام على هامش المؤتمر كذلك معرض بعنوان "الثقافة والتنمية".

وكالات
الثلاثاء 6 أكتوبر 2009