نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


الآزوري يحبط مخطط الساموراي ويرافق السامبا للمربع الذهبي بكأس القارات




ريسيفي (البرازيل) - تأهل المنتخب الإيطالي بصحبة نظيره البرازيلي إلى المربع الذهبي لبطولة كأس القارات التي تقام في ست مدن برازيلية حتى 30 حزيران/يونيو الجاري بعدما تغلب على اليابان 4/3 مساء الأربعاء في المباراة التي جمعت بينهما على استاد أرينا بيرنامبوكو في ريسيفي ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الأولى للبطولة.


الآزوري يحبط مخطط الساموراي ويرافق السامبا للمربع الذهبي بكأس القارات
ونجح المنتخب الإيطالي في تحويل تأخره بهدفين إلى الفوز بأربعة أهداف مقابل ثلاثة ليرفع رصيده إلى ست نقاط ويقتسم الصدارة مع نظيره البرازيلي وبالتالي يتأهل الفريقان سويا إلى الدور قبل النهائي.

وتغلب المنتخب البرازيلي في وقت سابق أمس على نظيره المكسيكي 2/صفر، ويلتقي الفريق في الجولة الأخيرة مع نظيره الإيطالي بينما يلتقي المنتخب المكسيكي مع نظيره الياباني وهما بلا رصيد من النقاط ليودعا البطولة مبكرا.

وتقدم المنتخب الياباني بهدفين في الشوط الأول حملا توقيع كيسوكي هوندا من ضربة جزاء في الدقيقة 21 وشينجي كاجاوا في الدقيقة 33 مقابل هدف للآزوري أحرزه دانييلي دي روسي في الدقيقة 40 .

ولكن إيطاليا عادت في الشوط الثاني وسجلت هدفين أولهما بنيران صديقة بتوقيع المدافع الياباني اوتسوتو اوتشيدا عن طريق الخطأ في مرمى فريقه والثاني من ضربة جزاء نفذها ماريو بالوتيلي في الدقيقتين 50 و52 .

وأدرك المنتخب الياباني التعادل في الدقيقة 69 عن طريق شينجي اوكازاكا ولكن البديل سيباستيان جيوفينكو خطف هدف الفوز القاتل للآزوري في الدقيقة 87 .

وسيطر المنتخب الياباني على مجريات اللعب في الشوط الأول تماما ولكن تبدلت الأمور بشكل كبير في الشوط الثاني وتحولت دفة الهيمنة إلى المعسكر الإيطالي باستثناء ربع الساعة الأخير منه.

وبدأت المباراة سريعة منذ البداية في ظل حرص المنتخب الياباني على إحياء فرصته في التأهل إلى المربع الذهبي وحرص الآزوري على الذهاب إلى أبعد حد ممكن في البطولة.

وكاد ريوتشي مايدا أن يتقدم بهدف للمنتخب الياباني في الدقيقة الخامسة من ضربة رأسية إثر عرضية متقنة من شينجي كاجاوا ولكن الحارس الإيطالي جيانلويجي بوفون أنقذ الكرة بثبات.

ورد المنتخب الإيطالي بتسديدة بعيدة المدى عن طريق البرتو اكويلاني ولكن الكرة وصلت سهلة في أحضان الحارس الياباني إيجي كاواشيما.

وكاد ماريو بالوتيلي نجم ميلان الإيطالي أن يدرك الشباك اليابانية في الدقيقة 11 لولا يقظة كاواشيما.

وحاول بالوتيلي مجددا أن يصل لشباك إيطاليا عبر تسديدة بعيدة المدى ولكن الكرة اصطدمت بأقدام المدافعين.

وكاد المنتخب الياباني أن يسجل هدف السبق في الدقيقة 17 عن طريق كاجاوا من تسديدة صاروخية ولكن بوفون أنقذ مرماه من هدف محقق.

ووجد المنتخب الياباني ضالته بعد سيطرة شبه كاملة على مجريات اللعب في الربع ساعة الأولى عندما حصل الفريق على ضربة جزاء نتيجة عرقلة بوفون لشينجي أوكازاكي داخل منطقة الجزاء عقب خروجه من مرماه في محاولة لإصلاح خطأ قاتل ارتكبه زميله جورجيو كيليني ولكنه تسبب في ضربة جزاء وحصل على بطاقة صفراء.

وتقدم كيسوكي هوندا لتسديد ضربة الجزاء محرزا منها هدف السبق للمنتخب الياباني في الدقيقة 21 .

وحصل الفريق الياباني على دفعة معنوية قوية بعد هدف هوندا حيث سيطر الفريق بعدها على مجريات اللعب تماما في الوقت الذي اكتفى فيه الآزوري بالمشاهدة دون أن يتقدم إلى الأمام.

وشدد الفريق الياباني من هجماته بغية تسجيل هدف ثاني وإحباط المخطط الإيطالي وبالفعل سنحت للفريق عدة هجمات ولكنه لم ينجح في استثمارها 9 إلى أن جاءت الدقيقة 33 ، عندما استغل شينجي كاجاوا خطأ جديدا لمدافعي الأزرق وسجل الهدف الثاني لبلاده.

وحصل دانييلي دي روسي على بطاقة صفراء لتدخله بعنف مع هوندا،ليغيب بذلك عن مباراة البرازيل بسبب حصوله على إنذار آخر في المباراة الماضية أمام المكسيك.

وكاد المنتخب الياباني المتألق أن يسجل الهدف الثالث في الدقيقة 36 من ضربة حرة مباشرة نفذها ماكوتو هاسيبي ولكن بوفون أمسك الكرة بصعوبة شديدة.

ومن إحدى الفرص النادرة للمنتخب الإيطالي كاد أندريا بيرلو أن يسجل هدفا للآزوري من ضربة حرة مباشرة ولكن الكرة مرت مباشرة من فوق العارضة.

ونجح المنتخب الإيطالي أخيرا في العودة إلى المباراة قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الأول عن طريق ضربة ركنية ارتقى لها دانيلي دي روسي برأسه إلى داخل الشباك.

ونشط المنتخب الإيطالي في الدقائق الخمس الأخيرة وصنع أكثر من هجمة كانت كفيلة بإدراك التعادل.

وحرم القائم الأيسر للمرمى الياباني،إيمانويلي جياكيريني من تسجيل هدف محقق للآزوري في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول.

وبدأ المنتخب الإيطالي الشوط الثاني بشكل مغاير تماما حيث نظم الفريق صفوفه وكثف من هجماته على المرمى الياباني بغية تسجيل هدف التعادل.

وأدرك المنتخب الإيطالي التعادل بعد مرور خمس دقائق من بداية الشوط الثاني عندما اقتنص جاكيريني الكرة من المدافع يوشيدا ليمررها نحو ماريو بالوتيللي لكن أوتشيدا تدخل وسجل الكرة عن طريق الخطأ في مرمى فريقه.

وبعد دقيقتين فقط حصل الآزوري على ضربة جزاء نتيجة لمس الكرة يد ماكوتو هاسيبي داخل منطقة الجزاء،لينبري لها بالوتيلي ويسجل الهدف الثالث للمنتخب الإيطالي والهدف الثاني له في البطولة بعد أن نجح في هز شباك المكسيك في المباراة الأولى.

وكاد البديل سيباستيان جيوفينكو الذي شارك في الشوط الثاني بدلا من البرتو اكويلاني أن يسجل الهدف الرابع لإيطاليا في الدقيقة 57 من تصويبة صاروخية ولكن كاواشيما أنقذ الكرة ببراعة شديدة.

وحاول الفريق الياباني استعادة توازنه بعد الصدمة المبكرة في الشوط الثاني ولكن دون جدوى.

وشن الساموراي الياباني عدة هجمات عن طريق شينجي كاجاوا وريوتشي مايدا ولكن دون أن ينجح في الوصول إلى الشباك الإيطالية.

ونجح الكمبيوتر الياباني في إدراك التعادل في الدقيقة 69 من ضربة حرة مباشرة نفذها ياسوهيتو إيندو وارتقى لها شينجي اوكازاكا برأسه إلى داخل الشباك.

وأنقذ بوفون مرماه من هدف رابع للمنتخب الياباني عن طريق كاجاوا الذي انفرد بالمرمى وسدد كرة أرضية زاحفة أبعدها حارس يوفنتوس بصعوبة إلى ضربة ركنية.

وكثف المنتخب الياباني من هجماته على مرمى بوفون أملا في تسجيل هدف رابع يحيي آمال الفريق في التأهل إلى المربع الذهبي،ولكن جميع الهجمات تفتت أمام الدفاع الإيطالي.

وعاند الحظ المنتخب الياباني بقوة في الدقيقة 81 بعدما تصدى القائم الأيسر لتسديدة صاروخية من أوكازاكي قبل أن تصطدم الكرة برأس أحد المدافعين وترتطم بالقائم.

وعلى عكس سير اللعب تماما خطف المنتخب الإيطالي هدف الفوز قبل ثلاث دقائق من نهاية عن طريق البديل جيوفينكو بعدما تلقى تمريرة متقنة من كلاوديو ماركيزيو لم يجد معها أي صعوبة في هز الشباك.

وسجل مايا يوشيدا هدفا للمنتخب الياباني في الدقيقة الأخيرة من المباراة ولكن الحكم ألغاه بداعي التسلل.

ومر الوقت بدل الضائع من المباراة دون أن يشهد جديدا ليخرج المنتخب الإيطالي فائزا 4/3 ويرافق البرازيل إلى المربع الذهبي.

د ب أ
الخميس 20 يونيو 2013