نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


الأردن.. انطلاق مهرجان " الفحيص " للثقافة والفنون




الفحيص/ انطلقت في مدينة الفحيص الأردنية (وسط)، الأربعاء، فعاليات الدورة الـ30 لمهرجان "الفحيص" للثقافة والفنون، تحت شعار "الأردن تاريخ وحضارة". ورعى الافتتاح وزير السياحة والآثار نايف الفايز، بحضور عدد من الشخصيات الحكومية والرسمية ووجهاء الفحيص، وفق ما أفاد به مراسل الأناضول.



وأوقد الفايز شعلة المهرجان إيذانًا ببدء فعالياته التي تستمر حتى الثامن عشر من أغسطس/آب الجاري.
واشتمل حفل الافتتاح على كلمتين لمدير المهرجان أيمن سماوي، ورئيس بلدية الفحيص عمر عكروش، وعرضًا غنائيًا باسم "أوبريت أرض السلام" قدمته فرقة "الاستقلال" من فلسطين.
كما جرى تكريم عدد من ضيوف المهرجان، ومنهم الممثلة المصرية إلهام شاهين، وتقلا شمعون، والشاعر المصري أحمد الشهاوي، والروائية الكويتية باسمة العنزي، وجيهان مرسى مديرة مهرجان الموسيقى العربية، ومديرة دار الأوبرا المصرية، والكاتب والأديب الإماراتي سلطان علي سلطان.
كما جرى تكريم عدد من ضيوف المهرجان، ومنهم الممثلة المصرية إلهام شاهين، واللبنانية تقلا شمعون، والشاعر المصري أحمد الشهاوي، والروائية الكويتية باسمة العنزي، وجيهان مرسى مديرة مهرجان الموسيقى العربية، ومديرة دار الأوبرا المصرية، والكاتب والأديب الإماراتي سلطان علي سلطان.‎
وقال سماوي في كلمته: "تعلمنا أن ننحاز للحياة وأن لكل شعب رسالة، وأن الرسالة التي تحمل الخير والفرح للناس هي رسالة مقدسة (..) الشعب الذي يصنع الفرح هو شعب حي يستحق الحياة".
وتابع: "حرصنا هذا العام أن نشرك شعراء وفنانين عرب، إضافة إلى ثلّة من الأردنيين (..) وسعينا أن نقدم ألوانا متنوعة من الثقافة والفنون والمعارض".
ويتضمن المهرجان الفعاليات الفنية سواء الغنائية أو المسرحية، إلى جانب فقرات أخرى تعنى بمسرح الطفل.
ويشارك في فعاليات المهرجان لهذا العام مجموعة من الفنانين الأردنيين والعرب، أبرزهم السوري جورج وسوف واللبنانيان ملحم زين وراغب علامة، بالإضافة إلى العروض الدرامية والتراثية.
ويُعد مهرجان "الفحيص" من أبرز المهرجانات الفنية والثقافية في الأردن، وينظمه نادي "شباب الفحيص" (مستقل)، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى المدينة التي يقام بها، والتي تتبع لمحافظة البلقاء (وسط).

ليث الجنيدي/ الأناضول
الاربعاء 10 غشت 2022