نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


الأوربيون يتوقعون موافقته وعباس ينتظر بيان الرباعية قبل استئناف المفاوضات المباشرة




رام الله - ناصر ابو بكر - اعلن مسؤول فلسطيني الجمعة ان الرئيس محمود عباس ينتظر بيانا للجنة الرباعية "لاتخاذ القرار المناسب من المفاوضات المباشرة"، في حين اكدت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان موافقته عليها باتت "وشيكة".


الأوربيون يتوقعون موافقته وعباس ينتظر بيان الرباعية قبل استئناف المفاوضات المباشرة
وقال نمر حماد المستشار السياسي لعباس في تصريح لوكالة فرانس برس "نحن بانتظار بيان اللجنة الرباعية لاتخاذ القرار المناسب من المفاوضات المباشرة".

واضاف "من المفترض ان تجتمع الرباعية او ان تصدر بيانا لدعوة الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي الى الدخول في المفاوضات المباشرة".

من جهتها اكدت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي في رسالة الى وزراء خارجية الاتحاد ان عباس "على وشك الموافقة" على استئناف المفاوضات المباشرة مع اسرائيل.

وقالت آشتون في الرسالة التي حصلت فرانس برس على نسخة منها الجمعة ان "الرئيس عباس على وشك الموافقة على مفاوضات مباشرة لكنه طلب اياما اضافية لاجراء مشاورات اخيرة مع شركائه العرب ومع مسؤولي حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية".

واضافت ان عباس سيعطي جوابه النهائي "الاحد او بداية الاسبوع المقبل"، مشيرة الى ان المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين واسرائيل قد تبدأ في نهاية آب/اغسطس.

وتابعت انه في حال موافقة الجانبين على استئناف المفاوضات، ستصدر اللجنة الرباعية للشرق الاوسط بيانا مطلع الاسبوع المقبل.

وبحسب آشتون فان البيان سيؤكد على التعهدات السابقة للجنة الرباعية وخصوصا تلك التي اعلنتها في 19 اذار/مارس الماضي ودعت فيها الى وقف الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

وبخصوص هذا البيان اوضح حماد ان آشتون "قالت ان الرباعية تقوم بصياغة بيان الدعوة للمفاوضات ونأمل ان يتضمن البيان بعض البنود المهمة الواردة في بيان الرباعية السابق والذي صدر في آذار/مارس الماضي".

واضاف ان "الانفراج بموضوع المفاوضات المباشرة حصل بعد لقاء (المبعوث الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط جورج) ميتشل الاخير مع الرئيس عباس حيث ابدت الادارة الاميركية استعدادا لخيار اصدار بيان من الرباعية لتشجيع الجانبين على المفاوضات المباشرة".

وتابع "نحن بدورنا طلبنا البنود التي نرى انها تخدم الدخول في مفاوضات مباشرة"، مشيرا الى ان ديفيد هيل مساعد ميتشل "سيلتقي الرئيس عباس الاحد وربما يحمل الاجابة الاميركية على بيان الدعوة من الرباعية".

وفي اطار الجهود المتواصلة التي تبذلها ادارة اوباما للانتقال الى المفاوضات المباشرة، بحثت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو سبل رفع العقبات التي تعوق استئنافها بين الطرفين.

كما اجرت كلينتون محادثات مماثلة مع نظيريها الاردني ناصر جودة والمصري احمد ابو الغيط، بحسب ما اعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي على موقع تويتر.

وبحثت كلينتون مع نتانياهو في "المشاكل الواجب تسويتها (للسماح) ببدء مفاوضات مباشرة"، ومع جودة وابو الغيط "في تفاصيل هذه المفاوضات".

وكان عباس اعلن مساء الاثنين عن استعداده لبدء مفاوضات مباشرة مع اسرائيل اذا دعت اليها اللجنةالرباعية "وفق قرارها الصادر في 19 آذار/مارس 2010".

وكانت اللجنة الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي اكدت يومها في بيان ان المفاوضات المباشرة "يجب ان تؤدي الى تسوية تفاوضية بين الطرفين في غضون سنتين، تضع حدا للاحتلال المستمر منذ 1967 وينتج عنها قيام دولة فلسطينية مستقلة ديموقراطية وقابلة للحياة في الضفة الغربية وقطاع غزة، تعيش جنبا الى جنب في سلام وآمان مع اسرائيل وجيرانها الاخرين".

واوضح عباس "قدمنا ثلاثة اقتراحات تتعلق بالعودة الى المفاوضات المباشرة وهي اصدار بيان من الرئيس الاميركي يحدد مرجعية المفاوضات والاقتراح الثاني عقد لقاء ثلاثي بين السلطة الفلسطينية والولايات المتحدة واسرائيل لتحديد مبادئ المفاوضات، وتم رفضهما"، مشيرا الى ان "الاقتراح الثالث يتعلق باصدار بيان من اللجنة الرباعية يحدد مرجعية المفاوضات وهذا الاقتراح يبحث ولم نتلق ردا نهائيا حوله".

وتوقفت المفاوضات المباشرة غداة الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة في نهاية 20085. وترعى الولايات المتحدة مفاوضات غير مباشرة منذ ايار/مايو بسبب رفض عباس الانتقال الى المفاوضات المباشرة قبل الوقف الشامل للاستيطان وتحديد مرجعيات واضحة للمفاوضات على اساس قرارت الشرعية الدولية.

وكانت القيادة الفلسطينية اعلنت الثلاثاء عن احراز تقدم في الجهود الرامية الى اطلاق مفاوضات مباشرة مع اسرائيل خلال لقاء جمع الرئيس عباس بميتشل في رام الله.

وكانت لجنة متابعة مبادرة السلام العربية اعطت نهاية الشهر الماضي الضوء الاخضر لعباس لخوض مفاوضات مباشرة مع اسرائيل اذا تهيئت الظروف المناسبة لها كما وجهت رسالة لاوباما تطالب فيها ب "مرجعية واضحة" لهذه المفاوضات كون الولايات المتحدة هي الراعي الرئيسي لها.


ناصر ابوبكر
الجمعة 13 غشت 2010