نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى


الإنذار الأخير ....الرياض تمنح مشغلي الهواتف النقالة" بلاكبيري" 48 ساعة لتجربة حلول مقترحة




جدة - اعطت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية لمشغلي الهواتف النقالة في المملكة مهلة 48 ساعة اضافية تنتهي الاثنين للتوصل الى اتفاق حول مراقبة مضمون الرسائل عبر خدمة "بلاك بيري مسنجر" التي اعلنت ايقافها سابقا، على ما اوردت وكالة الانباء السعودية في وقت متأخر السبت.


مستخدمو ومستخدمات بلاك بيري ينتظرون حلا دائما
مستخدمو ومستخدمات بلاك بيري ينتظرون حلا دائما
وقالت الهيئة في بيان "نظرا للجهود المبذولة حاليا من مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة، في سبيل استيفاء المتطلبات التنظيمية لانظمة الهيئة وشروط التراخيص الصادرة لهم، تم منحهم مهلة اضافية لمدة 48 ساعة تنتهي بنهاية الاثنين (...) لتجربة الحلول المقترحة".

واشارت الهيئة الى انه "في ضوء النتائج التي سوف يتم التوصل لها من قبل مقدمي الخدمة"، سيصار الى اتخاذ الإجراء المناسب حيال إيقاف الخدمة او عدمه.

وكانت الهيئة السعودية حددت مهلة حتى الجمعة الماضي لتعليق خدمة الرسائل (المسنجر) عبر جهاز الاتصالات المتعدد الوسائط بلاك بيري، الا ان الخدمة اعيد تشغيلها بعد توقف لمدة اربع ساعات، بحسب عدد من المستخدمين.

وصرح مسؤول في احدى الشركات السعودية الثلاث المشغلة للهواتف النقالة في البلاد لفرانس برس السبت ان السلطات السعودية والشركة الكندية المصنعة لهواتف بلاكبيري "على وشك الاتفاق" لتفادي وقف خدمة الرسائل في هذه الهواتف المتعددة الوسائط.

ولم يقدم المسؤول اي ايضاح بشان مضمون الاتفاق.
الا ان قناة العربية اوضحت نقلا عن مصادر سعودية لم تسمها ان الشركة الكندية "ريسرتش ان موشن" وافقت من حيث المبدا على امكانية اطلاع السلطات السعودية على خدمة رسائل بلاكبيري.

واوضحت القناة انه يمكن وضع مشغل لهذا الهاتف العالي التشفير في السعودية لاتاحة عملية المراقبة.
وقد حذت السعودية بذلك حذو الامارات التي قررت الاحد الماضي تعليق خدمات بلاكبيري اعتبارا من 11 تشرين الاول/اكتوبر.

وتمارس السعودية (700 الف مستخدم) والامارات (500 الف مستخدم) رقابة على الانترنت تشمل خصوصا حظر المواقع الاباحية وبعض المواقع السياسية.

وكانت الولايات المتحدة وكندا اعلنتا الخميس انهما تجريان مباحثات مع الدول التي تطالب بتمكينها من ممارسة رقابة اكبر على هذه الهواتف.


ا ف ب
الاحد 8 غشت 2010