نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


الاتحاد الاوروبي يهدد بملاحقة فرنسا قضائيا على خلفية قضية ترحيل غجر بلغاريا ورومانيا




بروكسل - كريستيان سبيلمان - هددت المفوضية الاوروبية الثلاثاء بملاحقة فرنسا قضائيا لترحيلها الغجر الرومانيين والبلغار، واتهمت السلطات الفرنسية بممارسة الازدواجية.


ترحيل الغجر اثار موجة غضب اوروبية
ترحيل الغجر اثار موجة غضب اوروبية
وقالت المفوضة الاوروبية لشؤون العدل والحقوق الاساسية فيفيان ريدينغ في مؤتمر صحافي "لقد فوجئت شخصيا بظروف تعطي الانطباع بان هناك اشخاصا يرحلون من دولة عضو لانهم ينتمون الى اقلية عرقية معينة. كنت اعتقد ان اوروبا لن تشهد من جديد مثل هذا الوضع بعد الحرب العالمية الثانية".
واضافت "اريد ان اكون واضحة جدا: ان التمييز العرقي او العنصري لا مكان لهما في اوروبا".

وتابعت "شخصيا انني مقتنعة بان المفوضية الاوروبية لن يكون امامها خيار اخر سوى فتح تحقيق قضائي لمخالفة قوانين (الاتحاد الاوروبي) ضد فرنسا".

وبدا واضحا ان ريدينغ مستاءة من التكتم على وجود تعميم فرنسي يستهدف ترحيل الغجر في شكل محدد، ومن الانتقادات التي وجهها الى بروكسل وزير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية بيار لولوش، ما دفعها الى اتهام السلطات الفرنسية بالازدواجية.

وقالت "ان ياتي قسم من الحكومة الفرنسية الى بروكسل ليقول امورا وفي الوقت نفسه يفعل قسم اخر (من الحكومة) خلاف ذلك امر يثير الصدمة" مضيفة انه "شيء مخز".

ورغم ان السلطات الفرنسية سحبت الاثنين التعميم المذكور، اكدت ريدينغ "لا يكفي تغيير الكلمات. ينبغي ايضا تغيير السلوك".
وتريد ريدينغ اطلاق هذا التحقيق القضائي ضد باريس باريس لهدم احترامها القوانين الاوروبية "في الاسبوعين المقبلين" وحضت السلطات الفرنسية على الاسراع في تقديم تفسير. لكنها نبهت "اريد ان اكون واضحة. ان لصبري حدودا".

وفي التفاصيل، اعلنت ريدينغ عزمها طلب فتح تحقيق قضائي بمخالفة قوانين الاتحاد الاوروبي ضد باريس بتهمة عدم الالتزام بمذكرة اوروبية حول حرية تنقل المواطنين الاوروبية وتطبيق هذا النص "بتمييز".
وفي حال لم تمتثل فرنسا سيتم الاحتكام الى محكمة العدل الاوروبية في لوكسمبورغ ما قد يعرضها بداية لدفع غرامات باهظة.

من جهتها، اعربت وزارة الخارجية الفرنسية عن "دهشتها" للانتقادات التي وجهتها المفوضية الاوروبية حول موضوع طرد الغجر، رافضة الخوض في "جدل".
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في ندوة صحافية "تبلغنا بدهشة تصريحات فيفيان ريدينغ (المفوضة الاوروبية للعدل وحقوق المواطنين). لا نعتقد اننا بهذا النوع من التصريحات نستطيع تحسين مصير ووضع الغجر الذين نهتم بشدة بوضعهم".

واضاف فاليرو أن "الوقت ليس وقت الجدل، ولا وقت مثل هذه التصريحات. الوقت هو وقت العمل من اجل صالح الغجر. وفي اطار هذه الذهنية وهذا الهدف نعمل بشكل وثيق مع السلطات في بوخارست".
واشاد نواب حزب الخضر في البرلمان الاوروبي بموقف المفوضية.

وقال رئيس كتلة نواب الخضر دانيال كوهن بنديت "خير ان ياتي الاجراء متاخرا من الا ياتي ابدا. عليها (المفوضية) ان تنتقل الان الى الفعل. انها فرصة ذهبية لانقاذ شرف المفوضية".

وكان البرلمان الاوروبي صوت الاسبوع الفائت على قرار طالب فيه بوقف عمليات ترحيل الغجر في شكل فوري.
وحاول وزير الهجرة الفرنسي اريك بوسون الثلاثاء احتواء التوتر، لكنه اكد ان الحكومة الفرنسية ستواصل ازالة المخيمات العشوائية.

وصرح لوكالة فرانس برس على هامش اجتماع في بروكسل مع نظرائه في الاتحاد الاوروبي خصص لمناقشة سياسة اللجوء، ان "فرنسا لم تعمد بتاتا الى اتخاذ تدبير طوعي او قسري على قاعدة عرقية".

واضاف ان "فرنسا تحترم دور المفوضية كحارسة للاتفاقات. لقد قدمنا اجوبة عن كل اسئلتها وسنرد مجددا في حال اقتضى الامر".

كريستيان سبيلمان
الاربعاء 15 سبتمبر 2010