نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


الاحتفال بمئوية ميلاد الأديب المصري الراحل نجيب محفوظ في جامعة بكين




بكين - أقيم احتفال بالذكرى المئوية لميلاد الأديب المصري الراحل نجيب محفوظ في جامعة بكين . وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن المكتب الثقافي التابع لسفارة مصر لدى الصين قام بتنظيم الاحتفال بالتعاون مع قسم اللغة العربية بجامعة بكين والجمعية الصينية لدراسة الآداب العربية وجمعية الشعب الصيني للصداقة مع الدول الأجنبية .


الاحتفال بمئوية ميلاد الأديب المصري الراحل نجيب محفوظ في جامعة بكين
ولد نجيب محفوظ في 11 كانون أول/ديسمبر عام 1911 في القاهرة ، وهو كاتب روائي مصري كبير حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1988 .
قال تشنج رو تشينج ، نائب رئيس مكتب التعاون الدولي بجامعة بكين ، في كلمة له إن الاحتفال بمئوية الأديب المصري نجيب محفوظ في الصين يساهم في تعميق التبادلات الثقافية بين البلدين ، ويخدم نشر الثقافة والآداب العربية في الصين.

وأشار أحمد رزق ، السفير المصري لدى الصين ، إلى أن وزير الخارجية المصري محمد عمرو ، أثناء زيارته للصين الأسبوع الماضي ، أكد على أهمية دعم العلاقات المصرية الصينية في جميع المجالات والتي يأتي ضمنها العمل الثقافي والتعليمي.

وقال رزق :"نحن نسعى لإنشاء علاقات تآخي بين الجامعات والمراكز البحثية الصينية ونظيراتها المصرية وندعم الأعمال الثقافية من ترجمة الأعمال الثقافية بين اللغتين العربية والصينية.
ومن جانبه قال محمد جابر أبو علي ، المستشار الثقافي المصري بالصين ، إن هذا الحدث هو أول الغيث ، وسيأتي المزيد من الأنشطة الثقافية وتبادل الطلاب والأساتذة من خلال اتفاقية التعاون بين الجامعات الصينية والمصرية.

كما أقيم حفل توزيع جوائز خلال الاحتفال اليوم من قبل المكتب الثقافي المصري ، لتكريم العلماء الصينيين في ترجمة ودراسة أعمال محفوظ .
يذكر أن هذا الاحتفال التذكاري استمر على مدار ثلاثة أيام متتالية بين يومي 27 و29 آذار مارس الجاري ، حيث يقام معرض لأعمال نجيب محفوظ التي تمت ترجمتها إلى الصينية للطلاب والأساتذة من جامعة بكين.

صحيفة الهدهد
الخميس 29 مارس 2012