نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


الامم المتحدة تقدر بمليون عدد الاطفال السوريين اللاجئين بسبب النزاع




جنيف - ماري نويل بليسيغ - اعلنت الامم المتحدة ان عدد الاطفال السوريين اللاجئين بسبب النزاع في بلدهم المستمر منذ اكثر من عامين، وصل الجمعة الى مليون طفل. وقدر بثلاثة ملايين عدد الاطفال السوريين الذين تأثروا بالنزاع داخل بلادهم.


الامم المتحدة تقدر بمليون عدد الاطفال السوريين اللاجئين بسبب النزاع
الامم المتحدة تقدر بمليون عدد الاطفال السوريين اللاجئين بسبب النزاع
وقال المدير التنفيذي لوكالة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) انطوني لايك في بيان صدر في جنيف، ان "هذا الطفل المليون اللاجىء ليس رقما كسائر الارقام، انه طفل حقيقي، انتزع من بيته، وحتى ربما من عائلته، ويواجه الاهوال".

وعدد الاطفال الذين ارغموا على الفرار من سوريا بلغ المليون حسب ما اعلنت الجمعة المفوضة العليا للاجئين ومنظمة اليونيسف. وتتهم الوكالتان اللتان تؤكدان انهما تواجهان اخطر كارثة انسانية في العالم، الاسرة الدولية بانها لم تنجح في حماية جيل باكمله.

واضاف لايك "علينا ان نتحمل جميعا هذا العار". واوضح "فشلت الاسرة الدولية في تحمل مسؤولياتها حيال هؤلاء الاطفال. علينا ان نتساءل كيف يمكننا الاستمرار".
وداخل سوريا تأثر 3,1 مليون طفل مباشرة بالحرب الاهلية بينهم مليونان انتقلوا الى مناطق اقل خطورة.

وقالت معاونة المدير التنفيذي لليونيسف يوكا برانت ان للازمة آثارا مدمرة على الاطفال في سوريا. واوضحت "آليات استمرارية الاسر انهارت". وذكرت بان 58% من الاطفال في سوريا لم يعودوا يذهبون الى المدرسة.
وافادت احدث احصاءات المفوضية العليا للاجئين انه من اصل مليوني لاجىء سوري، مليون دون ال18 من العمر بينهم 740 الفا تقل اعمارهم عن 11 عاما.

من جهته، قال انطونيو غوتيريس المفوض الاعلى للامم المتحدة للاجئين ان "المسألة المطروحة ليست سوى تأمين البقاء وحياة لائقة لجيل من الابرياء". واضاف ان "هذه المأساة غير مقبولة على الاطلاق".
وتسارعت وتيرة نزوح السوريين هربا من الحرب الاهلية وفظاعاتها في الايام الماضية مع وصول "40 الف لاجىء سوري الى كردستان العراق منذ 15 اب/اغسطس" كما قال.
واضاف ان "شبان سوريا يخسرون منازلهم وافرادا من عائلاتهم ومستقبلهم. وحتى بعد ان يجتازوا الحدود الى الامان، يبقون في حالة صدمة واحباط ويحتاجون الى سبب يدعو الى الامل".

وقتل اكثر من مئة الف شخص بحسب ارقام الامم المتحدة منذ اندلاع الازمة في سوريا قبل اكثر من سنتين، بينهم سبعة الاف طفل بحسب المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة. وحذرت وكالات الامم المتحدة من ان الاطفال السوريين قد يتعرضون للتجنيد بالقوة او للاستغلال الجنسي.
واوضحت الامم المتحدة ايضا ان 3500 طفل لجأوا الى الاردن ولبنان والعراق، من دون ان يرافقهم احد من افراد عائلاتهم.

وتمكنت المفوضية العليا للاجئين من ان تسجل كل طفل لاجىء باسمه، وهي تساعد الامهات اللواتي انجبن في المنفى للحصول على شهادات ولادة لأطفالهن، حتى لا يصبحوا بدون جنسية. وتحاول المفوضية ايضا ان تؤمن للاسر والاطفال ملاجىء آمنة.

وذكرت وكالات الامم المتحدة من انه "لا يزال هناك الكثير من العمل يجب القيام به" وكررت دعواتها للتوصل الى "حل سياسي".
وقالت المفوضية واليونيسف ان "على الاطراف المتنازعة الكف عن استهداف المدنيين او تجنيد الاطفال". وقد نشرت الصحف في العالم في الايام الماضية صورا لجثث اطفال سوريين ضحايا هجوم على دمشق قد تكون اسلحة كيميائية استخدمت فيه.
واضافت الوكالتان ان "على الحدود ان تبقى مفتوحة لتتمكن الاسر من الهروب من سوريا بامان".


ماري نويل بليسيغ
الجمعة 23 غشت 2013