نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


التحقيق يظهر وجود اشخاص في قمرة قيادة طائرة الرئيس البولندي المتحطمة غير طاقمها






موسكو - اعلنت هيئة طيران رسمية في موسكو ان اشخاصا غير طاقم الطائرة كانوا متواجدين في قمرة القيادة في طائرة الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي عند تحطمها في روسيا وذلك في معرض كشفه عن اولى نتائج التحقيق.


طائرة الرئيس البولندي المتحطمة
طائرة الرئيس البولندي المتحطمة
وقالت تاتيانا انودينا رئيسة الهيئة المكلفة التحقيق في حوادث الطيران والتي تضم دولا من الاتحاد السوفياتي السابق "لقد تبين انه في قمرة القيادة كان هناك اشخاص ليسوا من اعضاء الطاقم. لقد تم التعرف على صوت احدهم، اما صوت الشخص الآخر او الاشخاص الآخرين فينبغي على الجانب البولندي التعرف عليهم".

ولم تكشف المسؤولة هوية الشخص الذي تم التعرف على صوته ولا عن فحوى حديثه مع قبطان الطائرة.

غير ان ممثل بولندا في الهيئة ادموند كليخ اعلن للصحافيين انه "لا يظن" ان وجود اشخاص في قمرة القيادة غير افراد الطاقم كان السبب في حصول الكارثة.

وقال "لقد حصل هذا الامر قبل 16 الى 20 دقيقة من ارتطام الطائرة بالارض. لا اظن ان هذا الامر اثر بشكل حاسم على مجرى الاحداث، ولكن ما اقوله الآن هو مجرد رأيي الشخصي وكل الملابسات سيتم جلاؤها لدى انتهاء التحقيق".

من ناحية ثانية اكد الكسي مورزوف رئيس لجنة التحقيق الفنية في الهيئة ان برج المراقبة حذر طاقم الطائرة مرتين من مغبة الهبوط مؤكدا له ان سوء الاحوال الجوية يجعل من المستحيل عليه ان يهبط في المطار الذي تحطمت الطائرة قربه لاحقا.

وقال مورزوف "خلال المحادثة بين المراقب الجوي في مطار سمولنسك-سيفيرنيي حذر الاخير مرتين من ان المطار يغطيه الضباب وان مجال الرؤية هو 400 متر وان ظروف الهبوط غير متوفرة".

واضاف رئيس اللجنة الفنية انه "خلال الرحلة" تم اخطار طائرة الرئيس البولندي "مرارا" بان شروط الهبوط هي "دون الحد الادنى المطلوب".

وتابع "لقد نقل هذه المعلومة المراقبون الجويون في مينسك (بيلاروسيا) وسمولنسك اضافة الى طاقم طائرة ياك-40 تابعة للجيش البولندي (...) كانت حطت في سمولنسك-سيفيرنيي".

من جهتها اكدت رئيسة الهيئة انه ثبت ان الطائرة لم تعان من خلل فني ولم يحصل على متنها اي انفجار او حريق".

واضافت "لقد تبين للجنة الفنية بوضوح تام انه لم يحصل اي اعتداء او انفجار او حريق على متن الطائرة ولا حتى عطل فني في تجهيزات الملاحة الجوية. لقد استمرت المحركات بالعمل حتى ارتطام الطائرة بالارض".

وتابعت انودينا "لقد تلقى الطاقم في الوقت اللازم كل المعطيات حول الاحوال الجوية والمطارات البديلة".

ووقعت الكارثة في العاشر من نيسان/ابريل الفائت في سمولنسك بغرب روسيا وادت الى مقتل 96 شخصا بينهم الرئيس ليخ كاتشينسكي وزوجته ماريا ومسؤولون بولنديون اخرون من سياسيين وعسكريين

أ ف ب
الاربعاء 19 ماي 2010