نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


التقاط اشارة صوتية اضافية في اعمال البحث عن الطائرة الماليزية





بيرث - ديان ديزوبو - التقطت فرق البحث الدولية الخميس اشارة صوتية جديدة قد يكون مصدرها احد الصندوقين الاسودين لطائرة البوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية والتي فقدت في 8 اذار/مارس في المحيط الهندي.


 
وانطلق فريق البحث البحري والجوي المنتشر في المنطقة حيث يرجح تحطم الطائرة في سباق ضد الساعة بحثا عن الصندوقين الاسودين قبل ان تتوقف شاراتهما الصوتية نهائيا بعد نفاد البطاريات.
وبعث مسؤول عمليات البحث الدولية انغوس هيوستن الاربعاء الامل بالتوصل الى حل وشيك للغز الرحلة ام اتش 370 بعد اكثر من شهر على اختفائها في الثامن من آذار/مارس وعلى متنها 239 شخصا.
وقال هيوستن، القائد السابق للجيوش الاسترالية، انه سيكون من الممكن على الارجح تحديد موقع حطام الطائرة اثر رصد سفينة اوشن شيلد الاسترالية اشارت صوتية بفضل المسبار الاميركي الذي يعمل تحت الماء.
وواصلت عشر طائرات عسكرية واربع طائرات مدنية و13 سفينة الخميس عمليات البحث ضمن مساحة 60 الف كلم مربع. الا ان "تركيز" اعمال البحث هو على بعد 2280 كلم شمال غرب بيرث كبرى مدن الساحل الغربي الاسترالي حيث تنشط سفينة اوشن شيلد.
ومنذ الخامس من نيسان/ابريل رصدت السفينة اربع مرات في المكان الواقع على المسار التقريبي للطائرة المفقودة اشارات صوتية يساوي ترددها (ما فوق 30 كيلوهرتز) التردد الصادر عن الصندوقين الاسودين.
والاشارات تصدر على تردد 33,331 كيلوهرتز مع فواصل ثابتة مدتها 1,106 ثانية. ويرى الخبراء ان الصوت لا يمكن ان يصدر عن "كائن حيِ" كالحيتان مثلا.
ويبلغ شعاع اشارات الصندوقين الاسودين بضع كيلومترات فقط وهذا ما حمل هيوستن على القول بان سفينة اوشن شيلد موجودة على الارجح "قريبا جدا" من مكان تحطم الطائرة.
وصرح المتحدث باسم الاسطول الاميركي السابق القوماندان وليام ماركس ان رصد هذه الاشارات "يجعلنا متفائلين جدا".
وبات المحققون ياملون في رصد اشارات جديدة قبل نفاد بطاريات الصندوقين الاسودين ضمن مهلة ثلاثين يوما تقريبا وذلك لتحديد موقع الحطام المفترض بشكل اكثر دقة قبل ارسال آلية الى قاع البحر.
ولا يسمح لاي سفينة بالاقتراب من اوشن شيلد لتفادي اصدار ضجيج من شأنه التاثير على رصد الاشارات.
ورصدت طائرة استطلاع استرالية من طراز بي-3سي اورايون بعد ظهر الخميس اشارة قد تكون الخامسة الواردة من صندوق اسود. والقت الطائرة العشرات من عوامات الرصد الصوتي في محيط الموقع الذي يشتبه في تحطم الطائرة فيه.
وعلق هيوستن في بيان ان "البيانات الصوتية ستتطلب تحليلا اكثر عمقا، لكن يحتمل ان تكون واردة من مصدر من صنع الانسان".
وقال ماركس لشبكة "سي ان ان" ان "اصدار الاشارات يمكن ان يستمر ليوم او يومين بعد".
ويشارك عدد كبير من السفن ومن الطائرات الدولية في اعمال البحث التي بدات منذ اسابيع للبحث عن الطائرة لكن دون جدوى الى ان تم رصد الاشارات الصوتية.
وتم رصد وانتشال اجسام كثيرة من الماء منذ الثامن من اذار/مار لكن ايا منها لم تكن له علاقة بالطائرة. وتمت معاينة اجسام جديدة الاربعاء لكن تبين "انها غير مرتبطة بالرحلة ام اتش 370" بحسب مركز تنسيق اعمال البحث بقيادة هيوستن.
وبالنسبة الى اسر ركاب الطائرة التي مضى الثلاثاء شهر كامل على اختفائها فان الانتظار لا يحتمل.
وقالت تان توان لاي وهي ماليزية كانت ابنتها تاشو كار موي على متن الطائرة "اريد ان ارى دليلا على ان الطائرة في قاع البحر".
وكانت الطائرة تقوم برحلة بين بكين وكوالالمبور وفيتنام الا انها غيرت وجهتها فجاة الى الغرب وحلقت فوق ماليزيا باتجاه مضيق ملقة.
وبحسب بيانات الاقمار الاصطناعية فان الخبراء يقدرون ان تكون الطائرة تحطمت في المحيط الهندي مما يعني انها غيرت وجهتها تماما لاسباب لا تزال مجهولة.
ويدرس التحقيق الجنائي فرضية تعرض الطائرة للخطف او للتخريب او لعمل قام به احد الركاب او افراد الطاقم، لكن اي دليل مادي لم يتوفر بعد لمتابعة اي من هذه الفرضيات.

ديان ديزوبو
الخميس 10 أبريل 2014