نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


الجامعة العربية تتحدث عن حل يمني بالحوار في ما الحوثي يتوعد بحرب استنزاف طويلة




صنعاء – ياسر العرامي - وصل الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الى أغادير لمقابلة ولي العهد السعودي في زيارة وصفت بالخاصة ولم يستبعد المراقبون أن تتم مناقشة حلول للحرب في صعدة مع ولي العهد السعودي الذي كان يمسك على الدوام بالملف اليمني قبل مرضه وعلى صعيد البحث عن حلول كشف عمرو موسى النقاب في القاهرة عن محادثات مع اليمنيين لحل الصراع شمال اليمن بالحوار و اكد الامين العام للجامعة العربية في تصريحات للصحافيين انه التقى الثلاثاء وزير الخارجية اليمني ابو بكر القربي "لمدة ساعتين" في طرابلس (ليبيا) مضيفا ان "المباحثات بين الجامعة العربية واليمن انتهت بالدعوة الى الحوار".
وأضاف "ارجو ان يكون الحوار هو الاساس الذي تنطلق منه عملية التسوية والتهدئة"
أما عن مجريات الداخل اليمني فقد أوجزها مراسل "صحيفة الهدهد الدولية "في صنعاء بالتقرير التالي :


ابو بكر القربي وزير خارجية اليمن
ابو بكر القربي وزير خارجية اليمن
توعد عبدالملك الحوثي الحكومة اليمنية بـ "مفاجئات ثقيلة وحرب استنزاف طويلة الأمد" مندداً برفضها مبادرته التي تقدم بها أمس الأول لوقف المعارك في محافظة صعدة، شمال اليمن .
حمل الحوثي في بيان – تلقت صحيفة الهدهد الدولية نسخة منه – السلطات اليمنية تبعات ونتائج الحرب وما ستخلفه من آثار وخيمة، وقال "أنها ضيعت فرصة ثمينة كان يجب عليها أن تقف معها بمسؤولية وبما يثبت سيادة قرارها، وهي من الآن ستتحمل كل تبعات ونتائج الحرب وما ستخلفه من آثار وخيمة ونعدها بمفاجئات ثقيلة إنشاء الله، وبحرب إستنزافية طويلة الأمد نتماشى معها بنفس طويل، طويل أكثر مما تتوقع ".
وأضاف البيان إلى أن السلطة "تكابر وتحاول حجب الشمس عن حقائق ساطعة" في إشارة إلى ادعائه تحقيق تقدم ميداني في ساحة المواجهات.

وأكد أن تقديمه للمبادرة كان حرصاً حقيقياً منه على حقن الدماء وحفاظاً على الأرواح التي تزهق بغير حق، وكانت بالدرجة الأولى مبادرة إنسانية لواقع كارثي تمر به مناطق الصراع. وتابع قائلاً " كانت المبادرة أيضا رسالة نوضح من خلالها الطرف الذي لا يملك القرار السيادي بقضية يمنية مخلفاتها وآثارها تعود على الشعب اليمني لا أي طرف آخر".
وقال "أننا وضعنا الجميع في البلد أمام مسئولية حقيقية، وأثبتنا جديتنا في وقف الحرب وقمنا بإيقافها من طرف واحد مع استعدادنا للجلوس على طاولة الحوار لحل نهائي لقضية صعدة".

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة اليمنية وزير الإعلام حسن اللوزي قال أن مبادرة عصابات التمرد والتخريب لوقف المواجهات المسلحة في صعدة عملية تنم عن البؤس والخبث وهي موجهة للخارج للحصول على موقف مؤيد ومتعاطف مع أعمالها الإجرامية.
وأضاف في مؤتمره الصحفي الاسبوعي أمس بصنعاء قوله " هذه المبادرة ليست موجهة للداخل لأن هناك تواصل يتم في الداخل عبر وجهاء وعلماء من أبناء صعدة في سبيل إيقاف نزيف الدماء وإقناع تلك العناصر بالقبول بالنقاط الست التي أعلنتها اللجنة الأمنية العليا"
وأكد وقوف الرأي العام العربي والعالمي مع اليمن في سعيها لإخماد نار الفتنة والقضاء على الأعمال التخريبية التي تؤدي إلى زعزعة الأمن والاستقرار.

وقال " إن الرأي العام الخارجي العربي والدولي يفهم هذه الفتنة فهما دقيقا ويعرف أنها خروج عن الشرعية وعصيان عسكري وتمرد على الدولة والنظام والسلم الاجتماعي ولذلك فان العالم يقف مع الدولة في سعيها الحكيم من اجل استئصال هذا السرطان".
وجدد التأكيد بأن على عصابة الفتنة الالتزام بالنقاط الست المطروحة من قبل الدولة كشرط رئيس لوقف إطلاق النار وبما يكفل فرض سيطرة الدولة على جميع مناطق المحافظة واستتباب الأمن وإنهاء حالات التقطع والترهيب التي يقوم بها المتمردون.

من جانبها قالت مصادر رسمية أن وحدات عسكرية كبدت "عناصر التمرد والإرهاب الحوثية" خسائر كبيرة خلال الساعات الماضية في مناطق عدة بمحافظة صعدة، من خلال ضربات موجعة ومؤثرة وجهت لتجمعاتهم.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية سبأ عن مصدر عسكري قوله "أن وحدات عسكرية وأمنية بالتعاون مع المواطنين الشرفاء من أبناء محافظة صعدة وجهت ضربة موجعة لتجمعات الإرهابيين في مناطق " المدور والمشتل وسنبل وقهرة أبوراس والمقاش " باتجاه الدغارة والعمارة في محضة وبيت أبو قاسم , كما تم مهاجمة عناصر التمرد شمال وغرب المنزالة والقضاء عليهم , ونصب كمين لعناصر مسلحة منهم في تبة ردحة الخضر بالملاحيظ نتج عن ذلك مقتل عدد من تلك العناصر والقبض على آخرين , فيما تمكن أفراد من القوات المسلحة والأمن بمساندة المواطنين من طرد عناصر الإرهاب والتمرد من المواقع التي كانوا يسيطرون عليها في منطقة دماج".

وفي مديرية الصفراء , أكد المصدر انه تم استهداف سيارة تابعة للإرهابي " أبو لقمان " في مثلث السرة المؤدي إلى عدة طرق : " دماج " وآل سالم " و" المقباب " وتم تحطيم السيارة ولقي عدد من الإرهابيين الذين كانوا على السيارة مصرعهم ‘ كما تمت السيطرة على موقع للمتمردين في منطقة ظهر الحمار القريبة من الملاحيظ .
وأضاف المصدر " انه تم القبض على عدد من تلك العناصر في منطقة بني معاذ , ولقي عدد من عناصر الإرهاب مصرعهم مع قائدهم الإرهابي " عبدالعزيز قاسم محمد القطابري " أثناء محاولتهم الهجوم على مدينة قطابر واستهداف المحكمة , حيث تصدى لهم أبناء قطابر الشرفاء.
وقال المصدر إن توجيهات صدرت الى وحدات القوات المسلحة والأمن بفتح معابر ونقاط خاصة لمرور وكذا استقبال من يرغب بتسليم نفسه من عناصر التخريب والتمرد ‘ ومعاملتهم معاملة إنسانية لائقة.

من جانبه أكد مصدر مسئول في السلطة المحلية بالمحافظة استسلام احد قادة عناصر التمرد والتخريب ويدعى" غالب قائد" ومعه اثنين من مرافقيه في منطقة العبدي جنوب مدينة صعده.

ياسر العرامي
الاربعاء 2 سبتمبر 2009