نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


الخوف من هجوم جوي بطائرات مدنية أجبر أوباما ونائبه على دخول الملاجئ




واشنطن - نيويورك -وكالات - طائرتان سببتا ذعرا في الاجواء الاميركية أمس فلأول مرة منذ دخوله البيت الأبيض يضطر الرئيس الاميركي الى الدخول الى الملجأ كاجراء احترازي بعد ظهور طائرة صغيرة مجهولة الهوية في اجواء واشنطن فقد اعلن المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان الرئيس باراك اوباماانتقل لبعض الوقت الى ملجأ الجمعة بعد ان دخلت طائرة صغيرة مجهولة منطقة محظورة في المجال الجوي للعاصمة الاميركية وتم ايضا ادخال نائب الرئيس جو بايدن الى الملجأ بعد التحذير من طائرة مجهولة .


الخوف من هجوم جوي بطائرات  مدنية أجبر أوباما ونائبه على دخول الملاجئ
ولاحقا تم الابلاغ عن حالة ذعر رافقت طائرة ركاب مدنية متجهة الى تل ابيب اضطرت للهبوط في بوسطن فقد قامت طائرة تابعة لشركة "دلتا ايرلاينز" الاميركية كانت تقوم برحلة بين نيويورك وتل ابيب بهبوط اضطراري في بوسطن بعدما حاول راكب اسرائيلي مضطرب اقتحام مقصورة القيادة، كما ذكرت محطة تلفزيونية محلية.
واوضحت محطة "دبليو اتش دي اتش" ان الطائرة التي كانت تقوم بالرحلة 88 هبطت اضطراريا في مطار لوغان بعد ان راح راكب اسرائيلي يطرق بقوة على باب مقصورة القيادة بعيد اقلاعها من مطار جون اف. كينيدي في نيويورك
وتمكن ركاب الطائرة من السيطرة على الراكب الاسرائيلي ويدعى ايتاي اتمور (22 عاما) ونجحوا في تثبيته على ارضية الطائرة بمعية الطاقم، على ما اوضحت المحطة.
اما حادث دخول اوباما الى الملجأ لاول مرة فقد قيل في تبريره انه مجرد اجراء احترازي لكن ذلط لا يخفي حالة الذعر التي ما تزال تسيطر على الاميركيين منذ الحادي عشر من سبتمبر خوفا من هجمات جوية بطائرات مدنية
وقد قال المتحدث باسم البيت الابيض ان "الرئيس انتقل الى ملجأ لبعض الوقت في اجراء احترازي وكذلك نائب الرئيس" جو بايدن، موضحا انها المرة الاولى التي تطبق فيها اجراءات من هذا النوع منذ تولي اوباما السلطة في كانون الثاني/يناير.
واكد ناطق باسم قيادة الدفاع الجوي لاميركا الشمالية لوكالة فرانس برس ان مقاتلتين من طراز "اف 16" ومروحيتين تابعتين لخفر السواحل اعترضت الطائرة الصغيرة حوالى الساعة 12,30 (16,30 تغ).
وقال اللفتنانت غاري روس انه تم الاتصال باللاسلكي بقائد الطائرة الصغيرة وهي من طراز "بايبر كاب"، الذي كان "متفهما" وامتثل للاوامر على الفور.
واضاف انه تمت مواكبة الطائرة الصغيرة حتى مطار يقع على بعد حوالى 24 كلم الى جنوب واشنطن قبل ان يسلم قائدها الى الشرطة المحلية.
وخلال حالة الانذار التي استمرت عشر دقائق، فرضت اجراءات مشددة على البيت الابيض واغلقت ساحة "لافاييت سكوير" المجاورة للمقر الرئاسي.
وقد رفع الانذار في البيت الابيض بعد عشر دقائق.
وفي الكونغرس، استمر الانذار حوالى 15 دقيقة، حسبما اعلنت متحدثة باسم الشرطة كيمبرلي شنايدر.
وكانت الاجراءات الامنية في محيط العاصمة الاميركية شددت بشكل كبير منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 التي خطف خلالها عناصر في تنظيم القاعدة اربع طائرات اصطدموا بثلاث منها بمبنيي مركز التجارة العالمي في نيويورك ومقر وزارة الدفاع بينما تحطمت الطائرة الرابعة.


وكالات - ا ف ب
السبت 25 أبريل 2009